المحتوى الرئيسى

محافظة الجيزة: افتتاح «أهلاً رمضان» بتخيفضات 40%.. ومواطنون: أسعار فشنك

05/22 14:36

افتتحت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الجيزة معارض ومنافذ «أهلاً رمضان» بعدد من مناطق إمبابة والوراق وبولاق الدكرور وفيصل والهرم وحي جنوب، والتي يتم تنظيمها برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لعرض السلع بأسعار مخفضة للمواطنين.

محافظ الجيزة يفتتح أحد المعارض بــ"أهلاً رمضان"

وقال اللواء كمال الدالي، محافظ الجيزة، إن تخفيضات «أهلاً رمضان» تصل إلى 40%، مشيرًا إلى أن الغرفة التجارية تقوم بدور حيوي وهام للتخفيف عن المواطنين ومساعدتهم لتوفير احتياجاتهم بسعر مناسب، انطلاقا من الترابط المشترك مع ممثلي القطاع الخاص ومنظمات الأعمال والقطاع الخاص.

وأكد محافظ الجيزة خلال تصريحاتٍ صحفية، أن التوسع في إقامة معارض سلعية من ضمن الأليات التي تقوم بها الدولة لمواجهة ارتفاع الأسعار لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين، مشيداً بالدور الذي تقوم به منظمات الأعمال والمجتمع المدني بمحافظة الجيزة وعلى رأسها الغرفة التجارية وجمعيات المستثمرين سواء بمنطقة أبو رواش أو بمدينة السادس من أكتوبر.

ونوّه إلى أنّ المعارض الـ 14 التي تم افتتحها تتضمن السلع الأساسية التي تهم المواطنين ومنها اللحوم والأسماك والخضروات والفاكهة والتوابل وكافة السلع الغذائية الأساسية وكذلك الياميش، فضلاً عن منتجات الواحات البحرية كالزيتون والزيوت والتمور.

وأشار إلى أنه تم بالتوازي الاتفاق مع مجموعة من السلاسل التجارية على تنفيذ منافذ متحركة تجوب كافة مراكز المحافظة خلال الأيام القادمة المقبلة وتقديم تخفيضات على جميع السلع.

من جهتها، قالت عبير حسني 43 سنة، موظفة، إن الأسعار لم تتغير كثيرًا وأن السلع المعروضة بـ "أهلًا رمضان"، تقريبا بنفس الأسعار في الأسواق الأخري.

وواصلت عبير حديثها لـ"مصر العربية"، "بالعكس فيه مولات ومتاجر كبيرة بنشتري منها بسعر الجملة أرخص من الأسعار اللي موجودة في "أهلًا رمضان".

من جهته، تساءل خالد نبوي 50 سنة، سائق تاكسي، "الحكومة بتضحك علينا، إحنا ناس على الله، وصلنا لحال إننا مش قادرين نشتري متطلباتنا المعيشية بسبب الغلاء، حسبي الله ونعم الوكيل".

وطالب محمود جندي 49 عامًا، مدرس، المسؤولين بالدولة اتخاذ قرارات جدية لمحاربة موجة الغلاء التي تضرب الأسواق، مؤكدًا أن التجار يحددون الأسعار بطريقتهم ويتحكمون في المواطنين بدليل أنهم يفاجئون بأسعار جديدة وغريبة.

فيما قالت أمنية بدوي 38 دكتورة صيدلانية، أن محاربة الغلاء ليست بإنشاء معارض أو منافذ بيع ولكن بفرض تسعيرة ورقابة حقيقية وجادة على التجار بالأسواق، مؤكدةً أن الأسواق تشهد حالة من الانفلات ولا أحد يسأل في التجار الذين يتلاعبون بالمواطن.

وشهدت معارض "أهلا رمضان" في منطقة إمبابة، إقبالًا متوسطًا من قبل المواطنين. وبينما غاب المواطنون عن كافة أرجاء المعرض، شهد ركن بيع ياميش رمضان إقبالا كثيفًا.

وأكد عدد من التجار لـ " مصر العربية" أن اﻹقبال ليس كثيفا لعدة عوامل أبرزها بعد المسافة وعدم تواجد المعرض داخل سوق، مضيفين أنه على الرغم من وجود خصومات حقيقية بالمعرض إلا أن اﻷسعار مرتفعة.

وأضافوا أن الخصومات بالمعرض بدأت من 5 إلى 25% على جميع المعروضات من بينهم الخضروات و الفاكهة و اللحوم و الدواجن.

وبحدّ ما هو معلن من الأسعار، فإن الخصومات على اسعار الخضار بلغت 25%، وسجل سعر كيلو الطماطم داخل فترة المعرض 4 جنيهات للكيلو الواحد، والخيار 3.75 جنيه، والكوسة 5 جنيهات، والباذنجان 3.5 جنيه، والبطاطس 3.25 جنيه، والفلفل الأخضر 4 جنيهات، والفلفل الرومي 4. 75 جنيه.

بينما سجل كيلو الليمون 16.5 جنيه، و البصل 3جنيهات، والجزر 2.5 جنيه، والفاصوليا الخضراء 3 جنيهات.

أما على مستوى الفاكهة، سجل البطيخ 2.5 جنيه للكيلو، و المشمش 10جنيهات، و الكنتالوب 5.75 جنيه، والبرتقال 5.5 جنيه.

ووصل سعر التفاح المستورد إلى 18جنيه، والتفاح المصري 10.25، و الخوخ 5.5 جنيه.

عدنان عبدالله، صاحب شركة نيو الواحات، قال إنهم حققوا مبيعات أكثر من المتوقع وصلت إلى  300 ألف جنيه خلال 3 أيام للمعرض.

وأوضح لـ"مصر العربية" أنهم أتوا من الواحات البحرية بشكل خاص من أجل المشاركة في المعرض بأجود المنتجات، قائلا" أنا جيت من الواحات البحرية و جبت احسن منتحاتي عشان اشارك في المعرض و الحمد الله الاقبال 100%".

وترواح سعر كيلو البلح بالمعرض من 10 إلى 17 جنيهًا، فيما سجلت علبة بلح الوادي 19جنيه، وعلبة البلح بالشكولاتة والبلح باللوز 20 جنيه.

فيما سجلت لفة قمر الدين المصري 10 جنيهات، وقمر الدين السوري 15 جنيها، ووصل سعر لفة القرصية و المشمشية 21 جنيها، فيما بلغ الكيلو لكل منهما 80 جنيها، وسجلت علبة العصير حجم كبير 15جنيها، و الحجم الصغير2.5 جنيه.

وجاءت اللحوم بجميع أنواعها ضمن السلع التي تتطبق عليها خصومات "أهلا رمضان"، وشهدت انخفاضا ملحوظا في أسعارها.

وسجل سعر الكندوز البرازيلي 60 جنيها، و موزة الكندوز 65 جنيها للكيلو الواحد، و اللحم المفروم ترواح سعره من 55 الى 60 جنيها، والبتلو 65جنيها، و البفتيك من 65 إلى 74 جنيها، بينما سجلت الكبدة 25 جنيها، و الشاورما من 65 إلى 68 جنيها، و ترواح سعر الممبار بين 18 الى 20 جنيها.

أما بالنسبة للطيور، ترواح سعر الفراخ المجمدة بين 40 إلى 50 جنيها، و البط 34 جنيها، و السمان 25 جنيها، و الأرانب 50 جنيها، و البانيه من 65 الى 70 جنيها، و الوراك 32 جنيها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل