المحتوى الرئيسى

"شكري": ظاهرة الإرهاب تمثل تهديدا جسيما لجميع شعوب المنطقة

05/22 13:46

ألقى وزير الخارجية سامح شكرى كلمة مصر فى الجلسة الأولى لمؤتمر رودس للأمن والاستقرار، المنعقد حاليا بجزيرة رودس اليونانية، والتى تم تخصيصها لمناقشة التحديات المشتركة التى تواجهها منطقة المتوسط.

وركزت كلمة وزير الخارجية على تقديم الطرح المصرى للتعامل مع أزمات المنطقة، وعلى رأسها ظاهرة الإرهاب التى تتطلب التعامل معها من منظور شامل يتناول الأبعاد السياسية والأيديولوجية والتنموية لهذه الظاهرة.

واقتبس وزير الخارجية فقرات هامة من الكلمة التى ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسى بالأمس أمام قمة الرياض الأمريكية العربية الإسلامية، معيدا توجيه الأسئلة التى طرحها الرئيس حول من يقوم بتوفير الملاذات الآمنة للتنظيمات الإرهابية لتدريب المقاتلين، ومعالجة المصابين منهم، وإجراء الإحلال والتبديل لعتادهم ومقاتليهم؟ ومَن يشترى منهم الموارد الطبيعية التى يسيطرون عليها.. كالبترول مثلاً؟ ومن يتواطأ معهم عبر تجارة الآثار والمخدرات؟ ومِن أين يحصلون على التبرعات المالية؟ وكيف يتوفر لهم وجود إعلامى عبر وسائل إعلام ارتضت أن تتحول لأبواق دعائية للتنظيمات الإرهابية؟

 وأشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن وزير الخارجية أكد فى كلمته على أن ظاهرة الإرهاب التى تسعى لتفكيك المجتمعات وزعزعة استقرارها إنما تمثل تهديدا جسيما لجميع شعوب المنطقة، كما تقوض جهود وفرص التنمية، مما يستدعى تكاتفا جماعيا لوضع حد لتمدد التنظيمات الإرهابية وانتشارها بإعادة التأكيد على مفهوم الدولة الوطنية، وتدعيم ركائزها ومؤسساتها وهو ما يمثل جوهر الرؤية المصرية فى التعامل مع تحديات المنطقة وأزماتها.

كذلك استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية لحل الأزمة الليبية بالتقريب بين الفرقاء الليبيين، أملا فى إعادة الاستقرار إلى الدولة الليبية الشقيقة، وكذلك جهود مصر لإيجاد مخرج للمأزق الانسانى الذى يمر به الشعب السورى الشقيق، وبما يحافظ على وحدة الأراضى السورية.

 وحول أهم ما تناولته الجلسة الثانية للمؤتمر، أوضح المتحدث باسم الخارجية أنها تناولت موضوعات الثقافة والتعليم والبيئة، حيث أكد وزير الخارجية فى مداخلته على أهمية المكون الثقافى والتعليمى فى تعزيز ثقافة الحوار والتعايش بما يسهم فى تحقيق الأمن والاستقرار ومواجهة دعاوى التطرف والعنف،  كما أشار إلى مساهمة مصر الفعالة فى هذا المكون من خلال المشاركة فى الفعاليات الثقافية والتعليمية والفنية التى تم الاتفاق عليها فى البيان الختامى الصادر عن المؤتمر العام الماضى، وفى سياق الجلسة، أعلن وزير الخارجية عن مبادرة انضمام جامعة القاهرة لشبكة الجامعات التى تضم الدول الأعضاء فى المؤتمر بما يسمح بتنشيط العلاقات بين شباب المنطقة على نحو مؤسسى ومنتظم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل