المحتوى الرئيسى

فيديو| ارتفاع جنوني في أسعار السمك بدشنا.. وتجار: "مفيش بيع ولا شراء" | دشنا اليوم

05/22 13:38

الرئيسيه » اخر الأخبار » فيديو| ارتفاع جنوني في أسعار السمك بدشنا.. وتجار: “مفيش بيع ولا شراء”

شهدت أسعار الأسماك المحلية في أسواق دشنا، شمالي قنا، خلال الفترة الحالية، ارتفاعًا كبيرًا يصل إلى 50 % مقارنة بالأشهر الماضية، وهو ما انعكس على ضعف حركة البيع والشراء من قبل المواطنين، وسيطرة الركود العام على الأسواق، ما دفع الأهالي للمطالبة بتفعيل  دور الرقابة التموينية لمراقبة أسعار السلع الغذائية ووضع أسعار جبرية لها.

يقول منصور عويضة، تاجر سمك، إن أسعار السمك بمختلف أنواعه ارتفعت ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الحالية، منوهًا إلى أنه بعد ارتفاع الأسعار اضطر المواطنين إلى تقليل الكميات إلى النصف، ما عرض التجار لخسائر كثيرة يوميًا، بسبب نفوق الأسماك من درجات الحرارة المرتفعة.

ويشير أحمد عاطف، تاجر، إلى أن سعر السمك البلطي يتراوح سعره مابين الـ30 جنيهًا و35 جنيهًا للكيلو الواحد، بينما كان سعره 20 جنيهًا، ويبلغ سعر السمك البياض نحو 50 جنيهًا، بينما كان سعره يتراوح بين 25 إلى 30 جنيهًا، وهو ما يحمل المواطنين عبئًا يفوق قدرتهم الشرائية.

ويوضح بخيت حجازي، تاجر، أن أسباب ارتفاع أسعار السمك في الأسواق هو عدم توريد أي كميات من بحيرة ناصر بعد قرار محافظ أسوان بغلقها، لافتًا إلى أن أسواق السمك تشهد في الوضع الراهن نقص في المعروض وانخفاض الطلب عليها، وهو ما ينذر بحدوث كارثة.

ويلفت محمود غلاب، موظف، إلى أن أسعار السلع الغذائية أصبحت في زيادة مستمرة من قبل التجار دون مراعاة منهم للمستوى المعيشي الذي أصبح منحدرًا بشكل مبالغ فيه، مؤكدًا أن استهلاك أسرته من الأسماك انخفض للنصف، بعد أن كان يشتريه مرة أسبوعيًا ولكنه اكتفى بشرائه مرة أو مرتين خلال الشهر الواحد.

وتستكمل تاج نور الدين، ربة منزل، أن دخل زوجها أصبح لا يكفي المصاريف اليومية للأسرة، في ظل الارتفاع الجنوني لغالبية االسلع والمواد الغذائية، مطالبة بتفعيل دور الرقابة التموينية على الأسواق، ووضع أسعار جبرية للسلع الغذائية، حتى يصبح المواطن قادر على شراء المتطلبات الأساسية من اللحوم والأسماك لمنزله.

ومن جانبه أوضح محمد حسين دياب، مدير إدارة تموين دشنا، أن الإدارة تكثف من الحملات التموينية اليومية لمراقبة الأسعار والسلع الغذائية الضرورية التي تهم المواطن، مشيرًا إلى أن دور وزارة التموين ليس وضع أسعار جبرية للسلع الغذائية، وإنما مراقبة الأسعار لمنع التجار من احتكارها في السوق السوداء بأعلى من السعر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل