المحتوى الرئيسى

دقيقة فقهية| ما حكم الحلف بيمين الطلاق بصفة متكررة؟ | أسايطة

05/22 13:38

الرئيسيه » اخر الأخبار » دقيقة فقهية| ما حكم الحلف بيمين الطلاق بصفة متكررة؟

يسأل مواطن من قرية عرب مطير بمركز الفتح فيقول: لي صديق يحلف بالطلاق علي طول، لدرجة أنه في جلسة واحدة حلف ثلاثة، فما الحكم الشرعي للإسلام في هذا الأمر ..نرجو الإفادة؟

ويجيب على هذا السؤال الشيخ هاني صلاح الدين علي، إمام وخطيب ومدرس بمديرية الأوقاف بأسيوط، فيقول: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد، فقد اختلف العلماء في الحلف بالطلاق، هل يقع إذا حصل ما علقه عليه أم لا؟ ذهب الجمهور إلى أنه يقع لأنه طلاق معلق بشرط، فيقع بوقوع الشرط، وعلى هذا المذاهب الأربعة.

وقد اختار شيخ الإسلام ابن تيميه عدم وقوع الطلاق، لأن الحالف يريد الزجر والمنع، وهو كاره للطلاق، فهي يمين فيها الكفار، قال شيخ الإسلام كما في مجموع الفتاوى (33/132( وهو المنصوص عن أبي حنيفة، وهو قول طائفة من أصحاب الشافعي، كالقفال وأبي سعيد المتولي صاحب التتمة، وبه يفتي ويقضي في هذه الأزمنة المتأخرة طائفة من أصحاب أبي حنيفة والشافعي وغيرهم من أهل السنة والشيعة في بلاد الجزيرة والعراق وخراسان والحجاز واليمن وغيرها، وهو قول داود وأصحابه، كابن حزم وغيره، وهو قول طائفة من السلف، كطاووس وغيره، وبه يفتي كثير من علماء المغرب في هذه الأزمنة المتأخرة من المالكية وغيرهم، وكان بعض شيوخ مصر يفتي بذلك، وقد دل على ذلك كلام الإمام أحمد المنصوص عنه، وأصول مذهبه في غير موضع).

وحكاه في موضع آخر عن سفيان بن عيينة، إلا أن الظاهرية يقولون: لا يقع، وليس عليه كفارة، وهو مذهب محمد الباقر، وذهب إلى ذلك الشيعة.

واستدل من قال بعدم وقوع الطلاق بما يأتي

وعلى هذا، فمن تكرر منه الحلف بالطلاق، فعليه كفارة عن كل يمين حلفها، وعلى كل فالخلاف في المسألة خلاف قوي وقديم، وأكثر أهل العلم على القول الأول، ومن قالوا بالقول الثاني، وإن كانوا قلة، فإن معهم من الدليل ما يجعل قولهم محل اعتبار إلى حد بعيد.

والذي ننصح هو البعد عن الحلف بالطلاق، لما يترتب على ذلك، ثم عليك برفع أمرك إلى المحاكم الشرعية إن وجدت، فإن لم توجد، فإلى من تثقون به من أهل العلم والورع والله أعلم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل