المحتوى الرئيسى

انعكاسات اتفاق التوطين الاقتصادي على السعودية والولايات المتحدة

05/22 12:46

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | الرياض - السعودية

على هامش القممِ العربية التي  تستضيفها الرياض التقت أخبار الآن مع خبراءٍ اقتصاديين تحدثوا عن أهميةِ زيارةِ ترامب اقتصاديا وانعاكاساتها على المملكة وحولَ الاتفاقياتِ الاقتصادية الموقعةِ بينَ البلدين.

قال عبدالله ربدي الخبير الاقتصادي ونائب مدير مركز  سعودي سكوب للدراسات الاقتصادية والساتشارات قائلاً  إنه من خلال التقاقيات الموفقة بين المملكة وامريكا سوف تشهد توطين 50% من الصناعات المسلحة والعسكرية كمثال عن ذلك توقيع مصنع لصناعة  طيارات بلاكهوك بقيمة 9 مليار وسيكون هذا مثالا لتوطين الصناعات كما أنه لدينا عقود بقيمة 10 مليار  دولار على عدة سنوات سوف يكون فيها توطين عالي لذلك من المتوقع أن تكون عقود استثمارات وعقود مشتركة وليست عقود شراء فقط مما يؤدي إلى نقل الصناعات السعودية مثل قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات لإنشاء مصانع دتخل السعودية وكذلك سيكون هناك شركات أمريكية للاستثمار في قطاع العقارات أيضا.

وأضاف  الدكتور مروق العتيبي الخبير الاقتصادي وعضو هيئة التدريس جامعة سعود أنه مع دخول شركات جديدة أمريكية من خلال الاتفاقيات الموقعة بين المملكة و امريكا و التنوع في مصارد الدخل ستصبح المملكة منبع الاكتشافات و ستنافس دول كثيرة في المجال الاقتصادي والصناعي.

اقرأ ايضا: كبير مستشاري ترامب: رحلة السعودية تحقق أهدافها

وتشهد العاصمة السعودية الرياض ثلاث قمم تاريخية دعا إليها الملك سلمان بمشاركة ترامب، وزعماء وممثلي نحو 55 دولة إسلامية ، في سعي إلى إعادة تشكيل استحقاقات المستقبل، وتعميق العلاقات الدولية على أسس الشراكة والتسامح، ومكافحة الإرهاب والعنف، وحماية الدول من المخاطر الإقليمية والدولية، أولها قمة سعودية أمريكية عقدت بين الجانبين في قصر اليمامة بالرياض،شهدت توقيع الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين، شملت اتفاقيات بين الرياض وواشنطن بقيمة 280 مليار دولار ستوفر مئات آلاف الوظائف في البلدين ، في مجالات الاستثمارات العقارية والنقل الجوي لشراء طائرات ، وثلاث اتفاقيات في مجال التعدين وتطوير القدرات البشرية..

كما تم توقيع عقود عسكرية ، بقيمة 110 مليارات دولار، يشمل تجهيزات دفاعية وخدمات ويعزز قدرة المملكة للمساهمة في مكافحة الارهاب في المنطقة. وصفقات عسكرية قيمتها 350 مليار دولار على مدى الأعوام العشرة المقبلة.

إتفاق السلاح الأمريكي السعودي يتضمن تعهدا بتجميع 150 طائرة هليكوبتر لشركة لوكهيد مارتن من نوع بلاكهوك في السعودية ، ومن المتوقع أن تتيح هذه الصفقة البالغة قيمتها 6 مليارات دولار حوالي 450 فرصة عمل في السعودية.

إلى ذلك ، وقعت مجموعة جنرال إلكتريك الأمريكية للتكنولوجيا والهندسة صفقات قيمتها 15 مليار دولار مع السعودية فى إطار مسعى المملكة لتنويع موارد اقتصادها المعتمد على النفط.

وتتضمن المشاريع قيام المجموعة بالمساعدة فى زيادة كفاءة توليد الكهرباء بالسعودية وتوفير التكنولوجيا الرقمية لعمليات أرامكو السعودية بهدف تحسين الإنتاجية السنوية بما قيمته 4 مليارات دولار فى شركة النفط.

من جهتها ، قالت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية إنها وقعت اتفاقات قيمتها 50 مليار دولار مع شركات أمريكية.

وفي قمة أخرى، يوم الأحد، يجتمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي مع الرئيس الأمريكي لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة، والعمل على بناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون.

فضلا عن ذلك، يجري ترامب قمة عربية إسلامية مع قادة وممثلي الدول الإسلامية ، لبحث سبل بناء شراكات أمنية أكثر قوة وفاعلية من أجل مكافحة ومنع التهديدات الدولية المتزايدة بسبب الإرهاب والتطرف والعمل على تعزيز قيم التسامح والاعتدال.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل