المحتوى الرئيسى

«الكهرباء» تستعد للصيف بصيانة الوحدات واللمبات «الليد»

05/22 18:10

الدستاوى: مشروع تجريبى لتركيب 250 ألف عداد ذكى فى نطاق 6 شركات توزيع

قال وكيل أول وزارة الكهرباء لشئون مكتب الوزير، خالد الدستاوى، إن الوزارة اتخذت عدة إجراءات استعدادًا لصيف 2017، حيث انتهت من تنفيذ برامج الصيانة المبرمجة لـ151 وحدة، واستعاضة قدرات وصلت إلى 1960 ميجاوات حتى الآن.

وأشار «الدستاوي»، لـ«الشروق»، إلى توزيع 10.3 مليون لمبة ليد، وتركيب 1.42 مليون كشاف حتى الآن، وهو ما سيؤدى إلى وفر في الطاقة بنهاية المشروع تقدر بنحو 2466 مليون ك.و.س، مع وفر فى الوقود المستخدم بنحو 606 ألف طن مازوت معادل سنويا.

وأضاف: «تم توقيع بروتوكولات تعاون بين الوزارة ومشروع تحسين كفاءة الطاقة وعدد من الوزارات، لتنفيذ مشروعات استرشادية بالمبانى التابعة لهذه الوزارات، واستخدام نظم الإضاءة عالية الكفاءة، كما تم اتخاذ عدد من الإجراءات لترشيد الطاقة فى دور العبادة بالقاهرة الكبرى بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والكنائس المصرية».

وأوضح «الدستاوى»، تبنى الوزارة مبادرة «أنت الحل»، وهى مبادرة وطنية بدعم من البنك المركزى تهدف إلى ترشيد استهلاك الكهرباء، والتى أثمرت عن نتائج إيجابية، وقد أدت جميع هذه الإجراءات إلى تطور حجم التعامل على لمبات الليد ذات الجودة العالية بالسوق إلى نحو 40 مليون لمبة، ما أدى إلى انخفاض الحمل الأقصى إلى 29400 ميجاوات فى أغسطس 2016، مقارنة بـ29550 فى أغسطس 2015.

ولفت إلى أن قطاع الكهرباء يعمل جاهدًا على تدعيم وتطوير شبكات النقل والتوزيع، ما يساعد على تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطن، ويجرى حاليا التعاقد والتوقيع على مشروعات لرفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء بتكلفة إجمالية نحو 37.5 مليار جنيه لتنفيذها خلال 3 سنوات مقبلة، وتحويل الشبكة الوطنية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات المولدة من الطاقات المتجددة وتقليل الفقد بالشبكة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل