المحتوى الرئيسى

محافظ المنيا: إنشاء مطار لخدمة المزارعين واستغلال أرض حليج الأقطان كمنطقة سياحية

05/22 11:11

لجان للمساءلة المجتمعية لتنقية كشوف مستفيدي تكافل وكرامة

استراحة طه حسين تتحول قريبًا لمتحف ومنتدى ثقافيّ

مراجعة تراخيص كافة المعديات واللنشات ومدى صلاحيتها للملاحة النيلية

استغلال أرض شركة حليج الأقطان لإقامة فنادق سياحية

مدينة للمنسوجات قريبا بتكلفة 500 مليون جنيه

توزيع "شنطة رمضان" مرتين على 170 ألف مواطن لمواجهة الغلاء

قال اللواء عصام البديوي، إن حجم التعديات على الأراضي الزراعية تقدر بـ 150 ألف فدان تقريبا، ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، و50 ألف فدان آخر بمنطقة شرق النيل، مؤكدًا تكليف الجهات الأمنية بتنفيذ استرداد تلك الأراضي.

وأضاف "البديوي" في حوار مع مصر العربية، أن المحافظة طبقت أساليب جديدة لتأمين سير المعديات النيلية، حفاظًا على الأرواح، حيث تم تركيب بوابات جديدة لإحكام إغلاق الجوانب، وتثيبت السيارات على متن المعديات، وتوقيف المخالفين للقانون.

وأكد محافظ المنيا، أنه جاري إنشاء مطار مدني جديد لخدمة المزارعين والمستثمرين، وتسهيل نقل البضائع من وإلى المحافظة.

ما هو موقف المحافظة من تعديات الأراضي الزراعية التي كشف عنها الرئيس السيسي في مؤتمر «قنا»؟

فور توجيهات الرئيس، كلّفنا الأجهزة المعنية في المحافظة بالانتهاء من حصر التعديات على الأراضي، والتي تشمل نوعين وهما أراضي خارج الزمام وداخل الزمام، ويوجد حوالي 150 ألف فدان عليها تعديات بأراضي مشروع المليون ونصف فدان، إلى جانب 50 ألف فدان أخرى بمنطقة شرق النيل، كما بدأنا في سحب الأراضي المُعتدى عليها بوضع اليد، وتقنين أوضاع المساحات المزروعة منها، مقابل تحصيل حق الدولة بشكل فوري.

بخصوص «تكافل وكرامة» هناك شكاوى من وجود مجاملات وعشوائية في تطبيق البرنامج، ما تعليقك؟

المحافظة اتخذت إجراءات مهمة لمحاربة المجاملات في تنفيذ البرنامج، ومنها عمل لجان المساءلة المجتمعية بالتعاون والتنسيق بين وزارتي التضامن والتنمية المحلية؛ لتنقية كشوف مستفيدي تكافل وكرامة والتحقق من مدى الاستحقاق قبل إصدار كروت الصرف، إضافة إلى مساعدة المستحقين في التقدم والتسجيل في البرنامج، وكذلك تسهيل استخراج الأوراق اللازمة للتسجيل والتسويق المجتمعي للبرنامج، وتنمية الوعي بأهميته، وأخيرًا التحقق من مدى إتاحة الخدمات الصحية والتعليمية وجودتها.

بعد الكشف الأثري الكبير في "تونا الجبل"، متى سنرى المنيا كقبلة سياحية؟

تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الآثار وجامعتي القاهرة والمنيا؛ لتأهيل منطقة تونة الجبل ووضعها على الخريطة السياحية، في حين تتولى جامعة القاهرة تطوير منطقة حفائرها في تونة الجبل ووضعها على خريطة السياحة في مصر، مع تحويل استراحة طه حسين إلى متحف ومنتدى ثقافيّ على مستوى عالٍ، على أن تتولى جامعة القاهرة التمويل لتتحول المنطقة إلى منطقة أثرية على خريطة السياحة.

التعليم الفني يحتاج إلى إعادة نظر فالبعض يرى تطويره بحيث يصبح منتجًا.. ما رأيك؟

هناك اهتمام كبير بالتعليم الفني وتطويره، حين تم تشكيل مجلس استشاري للتعليم الفني في المحافظة يختص بالإشراف وتنفيذ خطة الدولة في النهوض بالتعليم الفني بأنواعه الثلاثة من خلال توفير مراكز تدريب وتحديث المدارس الفنية ووضع خطة لتدريب المعلمين في الكليات المناظرة لرفع كفاءتهم.

وبحث سبل تطوير المناهج وربطها بالبيئة المحيطة للمحافظة، ودراسة استحداث تخصصات جديدة تتواكب مع متطلبات سوق العمل في المحافظة والمشاركة في تنظيم المعارض الموسمية لتسويق منتجات المدارس الفنية، وتشجيع المصالح الحكومية والمجتمع المدني والإعلام لخريجي التعليم الفني مع الاهتمام بالتعليم الفني وإلقاء الضوء على النماذج المتميزة وتشجيع الابتكارات العلمية ووضع خطة للقبول بمدارس التعليم الفني على أساس الرغبات لكل تخصص من خلال اختبارات ومقابلات مبدئية لتحديد المهارات وتنميتها.

هناك شكاوى من سوء الخدمات الحكومية والروتين المعقد في جميع المصالح.. ما خطتك للتخلص من ذلك؟

بدأت محافظة المنيا، في تنفيذ الإجراءات والخطوات الأولية لهيكلة وميكنة جميع الخدمات المقدمة للمواطنين؛ تنفيذًا لبروتوكول التعاون المشترك الذي وقعته المحافظة مع شركة أذهان للحلول المتكاملة؛ لتقديمها كافة أنظمة الهيكلة والميكنة والأرشفة الإلكترونية والتقييم للموارد البشرية، والخدمات، التي تعتبر بمثابة أول تجربة على مستوى الجمهورية لميكنة كافة الخدمات المقدمة للمواطنين، تيسيرًا عليهم ولضمان تقديم خدمة مميزة لهم، لتكون أسرع وسيلة لأداء كافه الخدمات وتحسينها بأقل وقت وجهد ممكن مع تحقيق قدر كبير من الوعي لدي الموظفين وذلك خلال عام.

ما الإجراءات المتخذة لحل أزمة المعديات النيلية والتي تسبب كوارث هائلة سنويًا؟

كلفنا رؤساء الوحدات المحلية بمراجعة تراخيص كافة المعديات واللنشات العامة والخاصة، والتي تعمل بنطاق المحافظة ومدى صلاحيتها للملاحة النيلية، وعدم السماح بتشغيل أي نوع منها في حالة عدم الصلاحية أو الترخيص.

وتم التكليف بعمل بوابة حديد بسمك ملائم بمفاصل يتم غلقها بعد دخول السيارات إلى المعدية على كل من المدخل والمخرج، لحماية أي عربات من الانزلاق من على ظهر المعدية، وتثبيت السيارات جيدًا والتأكيد على إنزال الركاب من السيارات ومنع تواجد أي شخص عليها، وتشغيل البوابات ورفعها قبل الإبحار وإغلاق الصدادات الخشبية تفاديًا لوقوع الحوادث المتكررة للمعديات، بالإضافة إلى متابعة وفحص أي مراكب أو لنشات، أو معديات، أو عبارات تعمل بدون ترخيص، وشن حملات تفتيش عليها، بشكل دوري لرصد كافة المخالفات.

في المنيا توجد أسوأ شبكة طرق، وتقع عدة حوادث يوميًا.. متى ستنتهي هذا المشكلة؟

تم الانتهاء من تخطيط الطريق الصحراوي الشرقي وتركيب العواكس الأرضية في المسافة من حدود المنيا جنوبًا وحتى كمين الشيخ فضل شمالًا، وجاري التجهيز لتخطيط باقي المسافة من كمين زاوية الجزامى (حدود المنيا شمالاً) بعد إنهاء أعمال رفع الكفاءة، بالإضافة إلى تركيب علامات ومحددات في المسافة من كمين الصفا حتى حدود المنيا.

وفيما يخص الطريق الصحراوي الغربي، أسندت وزارة النقل أعمال رفع كفاءة الطريق لمسافات متفرقة من المنيا وفي اتجاه العدوة إلى الشركات المتخصصة وجاري تجهيز الموقع للبدء في تنفيذ الأعمال، وجارى حاليًا تركيب حواجز خرسانية على الطريق الزراعي (مصر/ أسوان) بجوار ترعة الإبراهيمية في المسافة من أبو قرقاص وحتى دير مواس جنوب المحافظة، بالإضافة إلى تركيب علامات إرشادية بأسماء القرى والبلاد على الطرق وتم ترسية عملية رفع كفاءة للطريق من المنيا حتى أبو قرقاص على إحدى الشركات المتخصصة وجارى تجهيز الموقع .

حملة "يا إحنا.. يا هو" للمسح الميداني لفيروس سي.. هل حققت النتائج المرجوة منها في محافظة المنيا؟

بالفعل حققت المنيا النتائج التي تطلعت لتنفيذها، فحصلت المحافظة على المركز الأول في تقييم الوزارة لمعدل إنجاز خطة المسح الطبي لفيروس سى للمواطنين على مستوى محافظات الصعيد وذلك بنسبة 88 %، وذلك ضمن مبادرة القضاء على مرض فيروس سي تحت عنوان (يا إحنا .. يا هو) التي بدأت في أعمال المسح الطبي لفيروس سي للمواطنين في القرى منذ 14 فبراير الماضي من خلال إدارات المديرية التسع، حين تم فحص ما يزيد عن 250 ألف مواطن داخل أكثر من 110 قرية من قرى المحافظة، وتم إحالة المرضى المكتشف إصابتهم إلى مراكز علاج الفيروسات الكبدية في المحافظة لتلقي العلاج.

هل لديكم خطة لإعادة تشغيل شركة "حليج الأقطان" بعد ردها بحكم قضائي؟

تم الانتهاء من إعداد دراسة خاصه لاستغلال المساحة المقامة عليها الشركة، التي تقدر بحوالي ما يقرب من 75 فدانًا وتصل قيمتها ما بين 17 إلى 20 مليار جنيهًا، ويجرى حاليًا عرض هذه الدراسة على الجهات المختصة لإبداء الرأي في هذا الشأن تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتتضمن الخطة إنشاء مجمع سكني ناحية الجهة المطلة على ترعه الإبراهيمية، وإنشاء منتجع فندقي على أعلى مستوى يطل على نهر النيل بحيث يكون المكان واجهة سياحية للمحافظة، إلى جانب زيادة الطاقة الفندقية للمحافظة حيث تعاني المحافظة من ضعف القدرة الفندقية على الرغم من كونها محافظة سياحية وتضم الكثير من المناطق الأثرية، كما سيكون المجمع الفندقي بمثابة واجهة حضارية لعقد المؤتمرات واللقاءات الهامة!

هل هناك دعم من المحافظة لمستثمري المنطقة الصناعية من أجل تنميتها؟

بالفعل تقدم المحافظة كافة الإمكانيات للمستثمرين، وعقدت مؤخرًا لقاءً مع أعضاء جمعية مستثمري المنطقة الصناعية، وتمت مناقشة سبل الارتقاء والنهوض في المنطقة الصناعية، حتى يتم استكمال كافة مراحلها لتكون نموذجًا حيًا يُحتذي به بين المناطق الصناعية في محافظات مصر، وتكون منطقة جاذبة لمزيد من الاستثمارات من أجل إقامة صناعات جديدة وفتح أفاق جديدة من فرص العمل أمام شباب المحافظة.

هناك مساع للمحافظة لإنشاء مدينة للصناعات النسيجية.. هل سيتحقق ذلك قريبًا؟

بالفعل هناك تحركات جادة لإنشاء مدينة للمنسوجات تنفذها جمعية مصر الخير، في المنطقة الصناعية، على مساحة 50 ألف متر بتكلفة تصل إلى ما يقرب من 500 مليون جنيه، حين تقوم الجمعية بتمويل المشروع من حيث تكاليف الإنشاء وماكينات التشغيل، وذلك في إطار توفير فرص عمل للشباب ودعم حركة التصدير إلى الخارج، على أن تضم المدينة 10 مصانع ملابس للتصدير إلى الخارج، وستخرج للنور قريبًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل