المحتوى الرئيسى

كيف يرى السعوديون زيارة ترامب؟

05/22 10:52

على عكس النبرة المتفائلة التي بدت في تصريحات المسؤولين السعوديين بشأن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية، عبّر الكثير من مستخدمي موقع تويتر من العرب عن شكوكهم حيالها.

وتصدر هاشتاغ #بنت_ترامب مساء السبت قائمة أكثر الهاشتاغات تداولا على مستوى العالم عبر تويتر.

وتفاعل الكثير من مستخدمي تويتر بسخرية من خلال إعادة نشر تصريحات سلبية قالها الرئيس الأمريكي من قبل عن الإسلام والمسلمين.

تداول مستخدمو تويتر صورة لتغريدة كتبها رجل الدين السعودي سعد بن غنيم (نُشرت في مايو/أيار قبل أن تحذف لاحقا). وجاء في التغريدة: "اللهم إن ترامب عبد من عبيدك ناصيته بيدك وأمره إليك فسخره من حيث أراد أو لم يرد لما فيه خير المسلمين ورفع الظلم عنهم واكفنا شره واهده إليك".

وقال بن غنيم لصحيفة "سبق" الإلكترونية إنه كتب التغريدة "بعد تصريحات إيجابية من الرئيس الأمريكي ترامب تجاه بلادنا على إثر زيارة ناجحة" لولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للولايات المتحدة.

وأضاف أن التغريدة تضمنت دعوة بأن يحفظ الله المسلمين من "شره (ترامب)".

وانتشرت صور معدلة لترامب على تويتر، نشرها في البداية المستخدم @mazn1161 بعد أن تم التلاعب فيها ليظهر للرئيس الأمريكي لحية كثيفة كالتي يطلقها رجال الدين السعوديون.

ونشرت الصورة إلى جوار صورتين أصغر حجما؛ إحداها لبن غنيم، والأخرى لترامب وسط نساء ترتدين ملابس تكشف معظم أجسادهن.

وكُتب فوق الصور الثلاثة: "داعية سعودي يفتى: ترامب مبعوث الله، وطاعته من طاعة الله".

وعلق المستخدم @mazn1161 إلى جانب الصورة قائلا: "قريبا، خطبة الأحد للسيد العلامة ترامب."

وجرى تداول رسم كاريكاتير 71 مرة يظهر فيه ترامب والقادة السعوديون في قلب الصراع اليمني.

وظهر في الرسم ملك السعودية وابنه، ورئيس اليمن عبد ربه منصور هادي يرحبون بخضوع بالرئيس ترامب فور خروجه من طائرته. وعلى أحد جانبي السجادة الحمراء قتلى يمنيين، بينما على الجانب الآخر رجل يركع امرأة ترتدي نقابا على ركبتيها وفي يده سيف فيما يبدو أنه مقدم على قطع رأسها.

ونشر الكاريكاتير المستخدم @753_yamen_87 على تويتر، وأرفق معها تعليقا: "بعد ان قام #ترامب بمنع مواطنين عرب مسلمين من7دول عربية دخول #امريكا المهلكة العربية #السعودية ترد بجمع 17زعيم مسلم لإستقباله. زمن الانحطاط".

ونشر المستخدم @1Shmia صورة معالجة يبدو فيها ترامب وكأنه ينهر الملك سلمان وولده ولي ولي العهد محمد بن سلمان اللذان يظهران في صور أصغر حجما.

وجاء في التعليق المصاحب للصورة: " لا تملكون غير المال، ولا وجود لكم بدوننا، لماذا لا تدفعون لنا."

واستغل بعض مستخدمو تويتر زيارة الرئيس الأمريكي لإثارة قضية الطالب السعودي خالد الدوسري المحكوم عليه بالإعدام في بتهمة محاولة تفجير أهداف في الولايات المتحدة.

ونشر حساب @5haledaldosari على تويتر، الذي يصف نفسه بأنه الحساب الرسمي لحملة خالد الدوسري، صورة لترامب والملك سلمان مع تعليق جاء فيه: "ابن لك يا وطن غيب في غياهب السجون أما آن أن تنتصر له".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل