المحتوى الرئيسى

اتفاق خليجي أميركي لمراقبة حركة الأموال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

05/22 00:11

وقعت دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأحد 21 مايو/أيار 2017 مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة الأميركية، لتأسيس مركز لاستهداف تمويل الإرهاب، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

جاء ذلك خلال فعاليات القمة الخليجية الأميركية، التي انطلقت اليوم في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقادة دول مجلس التعاون الخليج.

ويستهدف المركز حال إنشائه، مراقبة التحويلات المالية الصادرة أو الواردة من وإلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتبادل المعلومات المشتركة بهذا الشأن.

واضافت ان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مثل دول الخليج، بينما مثل الولايات المتحدة وزير خارجيتها ريكس تيلرسون.

ولم تقدم توضيحات اضافية حول كيفية عمل المركز او البلد الذي سيستضيفه.

ومثل دول الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، بينما مثل الولايات المتحدة وزير خارجيتها ريكس تيلرسون.

ولم تقدم توضيحات اضافية حول كيفية عمل المركز أو البلد الذي سيستضيفه، إلا أن قناة العربية أعلنت أن وزارة الخزانة الأميركية ستشرف على التنفيذ.

ووقع على مذكرة التفاهم خلال قمة ترامب مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، السعودية والامارات والبحرين وسلطنة عمان وقطر والكويت، في اليوم الثاني من زيارته إلى المملكة.

ويشارك في القمة إلى جانب "ترامب" والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، وفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس مجلس الوزراء بسلطنة عمان.

وانطلقت في وقت سابق، اليوم الأحد، القمة الخليجية الأميركية عقب انتهاء القمة التشاورية الخليجية الـ17 .

Comments

عاجل