المحتوى الرئيسى

"قمة الرياض" فى عيون نواب البرلمان.. ..ائتلاف الأغلبية: يجب استثمارها لمواجهة داعمى التطرف - برلمانى

05/22 05:35

وضعت قمة الرياض التى ضمت قادة الدول الإسلامية، والرئيس الأمريكى دونالد ترامب، النقاط على الحروف بشأن مواجهة الإرهاب، خاصة فى ظل التشديد على ضرورة وقف دعم بعض الدولة للتنظيمات الإرهابية، وتوفير الغطاء السياسى لها، كما شهدت القمة إعلان العاهل السعودى سلمان إطلاق المركز العالمى لمكافحة الإرهاب.

نواب بالبرلمان، وخبراء،  أكدوا أهمية القرارات التى خرجت بها القمة العربية الإسلامية، فى وضع إجراءات لمكافحة الإرهاب، مشيرين إلى ضرورة أن تضغط دول العالم على من يراعون الإرهاب لوقف تهيئة المناخ للتنظيمات الإرهابية، مشيرين إلى أن هذا المركز الذى أعلن عنه الملك سلمان سيوفر إمكانيات هائلة لنشر الفكر الإسلامى المعتدل.

وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان : كلمة الرئيس أكدت على توحيد الرؤى الدولية فى مكافحة الإرهاب

وفى هذا السياق قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن القمة العربية الأمريكية التى تقام فى الرياض حملت كثير من الرسائل أهمها ضرورة التكاتف العالمى لموجهة التنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حريص على تطوير العلاقات مع الدول العربية بعد فترة جافة خلال عهد الرئيس الامريكى السابق بارك اوباما.

وأوضح وكيل لجنة العلاقات الخاريجة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن النظرة الإدارة الأمريكية تجاه منطقة الشرق الأوسط بدأت تختلف عن ما سبق، لافتا إلى أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال القمة كانت تؤكد على توحيد الرؤى الدولية لمحاربة الإرهاب ووقف الدول التى تدعم التنظمات الإرهابية وتوفر لهم ملاذ أمن.

وأشار رضوان إلى أن تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بأنه لن تنجح جهود مكافحة الإرهاب دون تسوية عادلة للقضية الفلسطينية مهم للغاية لترسيخ الأمن والتهدئة بمنطقة الشرق الأوسط.

من جانبه قال النائب سعيد شبايك، عضو ائتلاف دعم مصر، إن القمة العربية وضعت يديها على مربط الفرس فى مواجهة الإرهاب، لأن التنظيمات الإرهابية هى مجرد أداه فقط لتنفيذ مخططات دول كبرى هى من ترعى تلك التنظيمات وتوفر لهم الموارد اللازمة.

وأضاف عضو ائتلاف دعم مصر، لـ"برلمانى" أن هناك ضرورة أن تتخذ الدول المشاركة فى قمة الرياض خطوات عاجلة ضد كل من يحوى قيادات الإرهاب، ويتخذ وسائل ضغط ضدها، لمحاصرة جميع التنظيمات الإرهابية خلال الفترة المقبلة.

وفى ذات السياق أشاد النائب على عبد الونيس عضو مجلس النواب، القمة العربية الإسلامية الأمريكية التى تقام بالرياض بالتاريخية، متمنيا أن تخرج القمة بقرارات هامة تساعد فى حل قضايا الأمة العربية والإسلامية.

وأشاد عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، بكلمته الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة مؤكدا أن حديثه عن أن جهود مكافحة الإرهاب لن تنجح دون تسوية عادلة للقضية الفلسطينية، يؤكد على تفهم الرئيس لقضايا المنطقة.

وأضاف عبد الونيس أن ينبغى استثمار قرارات القمة العربية الإسلامية الأمريكية فى القضاء على الإرهاب والتنظيمات المسلحة، مشيرا إلى أنه أصبح العالم يدر خطورة الإرهاب الذى لا يهدد المنقطة العربية فقط وإنما يهدد العالم أجمع.

وأشار إلى أن مصر حائط سد فى المنطقة ضد التنظيمات الإرهابية، وتسعى بجد للقضاء عليها، مطالبا دول العالم بالتوحد فى موجهة الإرهاب.

وحول أهمية اطلاق المركز العالمى لمكافحة الإرهاب، قال الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن المركز اسمه " اعتدال "  ومركزه سيكون في الرياض ، وهو مؤشر جيد علي بناء تيار معتدل وسطي في المملكة العربية السعودية يقوم هذا التيار علي استلهام مفهوم المقاصد عند المالكية ، ومفهوم الاستحسان ومراعاة العرف والعادة ، وأخذ الواقع في الاعتبار

وأضاف حبيب لـ"برلمانى" أن هذا المركز يركز على إعادة النظر في الخطابات السعودية المشيخية وتأسيس لخطاب جديد يقوم على تقدير المصالح واعتبارها ويقوم على فهم واقع الشباب والشابات والعالم والعصر والإنسان الجديد والعمل علي أن يأخذ ذلك الخطاب شرعية في السعودية لدي قطاعات التيارات السلفية فيها ،  والتي تأثرت بها كل التيارات السلفية في مصر والعالم العربي ، السعودية مركز للخطاب السلفي المربك الذي يركز علي الجزئيات والشكليات وحين تتخفف هي من هذا الخطاب وتقدم خطابا جديدا فسيكون ذلك خطوة حقيقية نحو مواجهة التطرف والتطرف العنيف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل