المحتوى الرئيسى

البحوث الإسلامية: رسائل "الطيب" في "مغردون" بينت أصل داء التفرق

05/22 13:37

قال الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وجه رسائل مهمة للشباب المسلم حيث بيّن أن أصل الداء في أمتنا العربية والإسلامية هو النسيان الدائم للكتاب الذي صنع الأمة التي كانت منارة للعطاء الحضاري والانفتاح المعرفي الذي ينظر إلى العالم على أنه أسرة واحدة تقوم على التعارف والتآلف، إلا أن الفرقة والاختلاف، ساعدت على شرذمة هذه الأمة مما دفع الأطماع العالمية والإقليمية على التوسع في تحقيق تلك الأطماع المريضة.

وأضاف أن كلمة الإمام الأكبر خلال مؤتمر "مغردون" بالسعودية لخصّت للشباب واقع الأمة والأسباب التي أدت إليه من فُرقة وأطماع توسعيه واستغلال ورغبة في الهيمنة على المستوى العالمي والإقليمي، وانتشار ثقافة الكراهية والتعصب بين الشباب من خلال طوفان المواقع الإلكترونية التي تبث المفاهيم المغلوطة وتخاطب عواطف الشباب لاستقطابه للتعاون مع تيارات العنف والتكفير والإرهاب الأمر الذي أدى إلى تشويه صورة الإسلام.

وأشار إلى أن الإمام الأكبر وضع أيدي الشباب على أصل الداء الذي يكمن في أزمة التعليم في العالم العربي والإسلامي الذي سمحت مناهجه بالتوقف عند التراكمات التاريخية لنزاعات الغلو والتشدد في تراثنا.

كما دعا الإمام إلى التعاون المثمر والهادف بين مؤسسات التعليم الديني والثقافة والشباب والرياضة ومسؤولي التربية والتعليم والجامعات لوضع استراتيجية تعليمية تصحح المفاهيم الخاطئة وتُقدم الدين كما أراده الله رحمة للناس جميعا من خلال صيانة الدماء والأموال والاعراض ما يستلزم التعاون المشترك والتنسيق والاهتمام بإنسانية الانسان، بعيداً عن العنف والقتل والتفجير.

وأكد الإمام في كلمته استشعار الشباب للمسؤولية وعدم الاستماع إلى دعاة الفرقة والكراهية الذين يستخدمون الدين لتنفيذ مخططاتهم.

ولفت إلى أن الإمام دعا قادة القمة إلى وضع حلول سريعة وحاسمة للمآسي التي تعيشها شعوب المنطقة التي مزقتها الحروب، وأكد ضرورة وقفة عادلة تحقق الأمن والاستقرار للشعب الفلسطيني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل