المحتوى الرئيسى

كيف يبدأ الطريق بالتعليم المنزلي وينتهي إلى MIT؟

05/21 21:14

"حينما كان عمري 5 سنوات قالت لي والدتي إن هناك شيئاً ما يسمى OCW، ولم أكن أصدق هذا الكمّ من المواد والمصادر المتاحة للتعلّم، ومنذ تلك اللحظة، قضيت أعوامي التالية أدرس دورات OCW عبر الإنترنت".

هذا ما يقوله "أهان رونجتا" الذي كان يتعلّم منزلياً. وبينما كان الأطفال في عمر الخامسة مثله يدخلون رياض الأطفال، كان "أهان" يتعلم الفيزياء والكيمياء من خلال الإنترنت على OCW!

في عام 2001، كان الطفل الهندي أهان رونجتا على موعد مع طريقه الذي سوف يسلكه ويتفرّد به، ومع رحلته التي بدأت وكان مشاركاً فعّالاً فيها حين كان عمره لا يتجاوز العامين، عندما قررت أسرته الانتقال من Calcutta بالهند، إلى Fort Lauderdale بولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأميركية.

وهو العام نفسه الذي أعلنت فيه MIT إطلاق OCW؛ وهو اختصار لكلمات "OpenCourseWare"، وهي تلك الخطة الفريدة الجريئة التي تهدف إلى نشر جميع المواد الدراسية لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على الإنترنت ومشاركتها مع العالم مجاناً.

وربما لم يكن كل من والده ووالدته يدرك أن ابنهما الذي أصبح متعطشاً إلى القراءة سوف يكمل تعليمه الأساسي والثانوي من تلك المنصة الإلكترونية المفتوحة التي أطلقها MIT، أو ربما لم يخطر ببالهما أنه عندما يبلغ 15 عاماً سوف يتم قبوله في دفعة 2019 في MIT!

وبالطبع، لم يكن ذلك ليحدث لولا عائلة مؤمنة بطفلها تدعمه وتقف معه ووراءه لينمي عقله ويرضي شغفه، وخاصة أمه، التي كان التحدي الأكبر لها في ذلك القرار الذي اتخذته بخصوص طريقة تعليم ابنها هو البقاء معه طوال الوقت، حيث كان عليها المتابعة والبحث عن الدورات وترتيبها لـ"أهان" حسب قدرات عقله وتطور معرفته ومستوى تقدمه.

حيث يقول "أهان": "كان والداي -ولا يزالان- يدعمانني دائماً، وخاصة في إيجاد المصادر والدورات التي أحتاجها في التعلّم، وخاصة والدتي، ومع تقدمي في العمر ومستوى التعلّم، درست الرياضيات من خلال OCW التي كانت مُعدّة لمستوى طلاب الثانوية، وعندما وجدتني مؤهلاً للبدء في دراسة الجبر الخطي شاهدت كل فيديوهات محاضرات الجبر الخطي التي شرحها الدكتور "جيل سترانج"، ومنذ أن كنت في الخامسة وكانت منصة OCW هي مصدري الحصري للتعلّم والدراسة، فكان من الطبيعي أن أتمنى أن أستكمل دراستي الجامعية بحرم MIT.

عندما بلغ "أهان" 12 عاماً، قررت عائلته مرة أخرى الانتقال إلى Lowell في ماساتشوستس، حيث أدركت عائلته أنه بحاجة إلى بيئة محفزة أكثر على دراسته وملهمة له على مواصلة السعي إلى هدفه، حيث كان يريد أن يعيش بالقرب من MIT.

وفي يوم ميلاده الثالث عشر، تمنّى "أهان" أمراً واحداً فقط، وهو أن يزور حرم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، ويحكي "أهان" أن هذه الزيارة غيّرت حياته، وأنه لم ينسَ قط مشاعره حين كان يلمس جدرانها ليتحقق أنه ليس في حُلم، وأن حياته وأحلامه انتقلت إلى مستوى آخر منذ هذه اللحظة.

وحينذاك، كان معهد ماساتشوستس للتقنية يخضع لتغييرات كبيرة من تلقاء نفسه في ذلك العام، مع إطلاق MITx، والتي عملت على توفير دورات MIT على الإنترنت عبر منصة Edx. ومثلما كان "أهان" مستعداً لتحدٍّ فكري وتعليمي جديد، كان معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مرة أخرى هناك، حيث إن جهود التعلم الرقمي الخاصة به كانت -ولا تزال- آخذة في التوسع والتطوير والانتشار، في توفير دورات على الإنترنت، بالإضافة إلى المواد الدراسية.

وعندما كان "أهان" في التاسعة من عمره، درس مقدمة في كيمياء الحالة الصلبة من خلال OCW مع البروفيسور""دونالد سادواي"، وبعد ذلك بـ4 سنوات، أراد دراستها مرة أخرى من خلال MITx مع البروفيسور "مايكل سيما". وقد درس "أهان رونجتا" منذ ذلك الحين 55 دورة ومساقاً دراسياً من خلال OCW وMITx، ولا يزال مستمراً في رحلته التعليمية الفريدة والمميزة حتى الآن ليؤهل نفسه جيداً لرحلته القادمة في الحرم الجامعي.

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل