المحتوى الرئيسى

أبرزهم بوتين والأسد و3 رؤساء أمريكيين...هؤلاء نالوا وسام "الملك عبدالعزيز"

05/21 20:03

ولكن هل تميز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدرجة منحه الوسام؟ أم أنه تكريم عادي يحدث بالنسبة للرؤساء الذين يزورون المملكة؟ التاريخ يقول إن السعودية تمنح الوسام لكل رئيس دولة تتطور علاقات دولته مع السعودية إلى درجة التآخي أو تحقيق مصالح كبرى، وبالتالي فقد سبق أن حصل عليه عدد كبير من الرؤساء.

بالفيديو...سلمان يقلد ترامب أرفع وسام في السعودية

الملفت للنظر أن رؤساء الولايات المتحدة المتعاقبون، خلال العقدين الأخيرين، قد حصلوا جميعهم على وسام الملك عبدالعزيز، ونرصد هنا في هذا التقرير أبرز الرؤساء الحاصلين عليه، وفي مقدمتهم الرئيسان الروسي والسوري ورؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، وآخرون.

خلال مباحثات جرت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والملك السعودي السابق الراحل عبدالله، في العام 2007، منح الملك للرئيس قلادة "الملك عبدالعزيز"، والتي كانت وقتها — وحتى الآن- الوسام الأبرز في المملكة، بجانب قلادة "بدر" الكبرى، وكلاهما له مميزات كبرى.

حصل الرئيس السوري بشار الأسد على قلادة "الملك عبدالعزيز"، بعد مباحثات كبيرة جمعته بالملك عبدالله بن عبدالعزيز، في العام 2009، وهي المباحثات التي تناولت وقتها مبادرة السعودية لحل الأزمة الفلسطينية، وأزمة احتلال إسرائيل لهضبة الجولان السورية.

نال الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وسام الملك عبدالعزيز، من الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، في أغسطس/ آب 2014، كنوع من التعبير عن احترام الملك الراحل للشعب المصري، بعد ثورة 30 يونيو/ حزيران 2013.

الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن:

علشان ماننساش هو ده الملك عبداللة وهو بيكرم بوش الابن وبيمنحة وسام الملك عبدالعزيز pic.twitter.com/juCbVn5dIW

— waleed affendi (@welyooo) August 19, 2013

في يناير/ كانون الثاني 2008، حصل الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن، على قلادة الملك عبدالعزيز، قبل مباحثاته مع الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، والتي تناول الطرفان خلالها جهود مكافحة الإرهاب، ومشاركة المملكة في هذه الجهود سياسياً ودعمها مادياً.

الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما:

لوبيدي لأسترجعت #وسام_الملك_عبدالعزيز من #اوباما فهو لايستحقه لانه كاد أن يدمرالعلاقات السعودية الأمريكية للأبد #قمه_الرياض#thankyou_trump pic.twitter.com/bEtvtPdFak

— محمد القصير (@kasirma) May 20, 2017

خلال زيارته الشهيرة إلى المملكة العربية السعودية، والتي قبل خلالها يد الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كنوع من التعبير عن احترامه للعالم الإسلامي، نال الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وسام الملك عبدالعزيز، وكان ذلك في يونيو/ حزيران 2009.

منح خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك إسبانيا فيليب السادس، وسام الملك عبد العزيز، قبيل جلسة مباحثات ثنائية، بين الطرفين، في قصر اليمامة بالرياض، وذلك في منتصف شهر يناير/ كانون الثاني، من العام الجاري.

الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند:

حصل الرئيس الفلانسي السابق فرانسوا أولاند على وسام الملك عبدالعزيز، من الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2012، كنوع من التعبير عن تقدير المملكة العربية السعودية لفرنسا كدولة صديقة.

الرئيس العراقي الراحل صدام حسين:

بينما كان الملك السعودي الأسبق فهد بن عبدالعزيز في زيارة إلى دولة العراق، في عام 1989، وبينما كان الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين يستقبله على مأدبة عشاء كبيرة، فاجأ ملك السعودية الجميع بتقليد الرئيس صدام حسين وسام الملك عبدالعزيز، وهو الوسام الذي ظل يحمله حتى إعدامه في العام 2007.

Comments

عاجل