المحتوى الرئيسى

بعد 5 سنوات من البحث.. المواقع الإلكترونية في عيون باحثة سورية

05/21 20:01

من سوريا إلى مصر، جاءت تالة اليماني من أجل الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا بكلية الإعلام، بدأت المرحلة التمهيدية للماجستير، لتحصل عقب خمس سنوات ونصف على درجة الدكتوراه.

بين مختلف التخصصات الإعلامية، اختارت اليماني "تكنولوجيا المعلومات الصحفية"، وعلى درب العلم قدمت أطروحة الماجستير الخاص بها عن دراسة العلاقة بين تصميم المواقع الإخبارية وجذب المستخدمين لها، لتتطور بالدكتوراه في بحث "دور تكنولوجيا المعلومات الصحفية في تطوير الخدمة الإخبارية على المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي".

تجد الباحثة السورية بمصر قاعدة بيانات أكبر من الدراسات، تقول "هنا فيه استفاضة في الدراسات، والمراجعة متاحة لنا"، وفي مجال بحثها تجد كذلك اليماني أن الصحف الإلكترونية المصرية أكثر تطورا، تفسر ذلك بأن "المواقع السورية ربما تواجه أعطال كثيرة بسبب الحرب أو غيرها".

أوضحت دراسة الدكتوراه لليماني، والتي تم مناقشتها اليوم في كلية الإعلام جامعة القاهرة، أن مواقع التواصل الاجتماعي منافس كبير أمام الصحافة الإلكترونية، ويفضلها الشباب أقل من فئة 35 سنة، عن المواقع التي ربما تجذب ما فوق الأربعين سنًا، والباحثين عن الأخبار، وكذلك يسر الاستخدام الجاذب للشباب.

من قلب الدراسة الأكاديمية، تسعى اليماني إلى أن تنقل ذلك لطلابها في دمشق حين تعود للأراضي السورية، تتمنى أيضا أن تفسر تلك الخبرة بالبحث في المجال العملي بالصحافة الإلكترونية. دراسة الدكتوراه لليماني أبرزت أن الإناث يميلون لاستخدام موقع فيسبوك للخدمات الإخبارية أكثر من الذكور، والتي تمت على 400 مفردة من الجمهور، و4 صحف ومواقع إلكترونية.

تقول اليماني لمصراوي إن الصحف الإلكترونية –بمصر وسوريا- بحاجة لأن تتطور على مستوى الشكل والمضمون، لتواكب وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تطوير مواقع الصحف الورقية بشكل أكبر من المواقع الإلكترونية، إذ ذكرت دراستها أن أصحاب التعليم الجامعي يستخدمون مواقع الصحف الإلكترونية، فيما يستخدم أصحاب التعليم الثانوي موقع فيسبوك في معرفة الأخبار.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل