المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء: لن أسمح بالتعدى على أى أرض خاصة الزراعية

05/21 19:58

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم اجتماعًا لمجلس المحافظين، وذلك بحضور وزراء الدفاع، والأوقاف، والشباب والرياضة، والإسكان، والبيئة، والداخلية، والموارد المائية والرى، والتجارة والصناعة، والآثار، والسياحة، والتنمية المحلية، والزراعة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

واستهدف الاجتماع متابعة تنفيذ التوجيهات التى صدرت خلال اجتماع مجلس المحافظين الذى عقد الأسبوع الماضى، لتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية فيما يتعلق باسترداد أراضى الدولة المتعدى عليها، وما تم إنجازه على أرض الواقع في هذا الصدد.

وأكد رئيس الوزراء على المتابعة اللحظية من جانب كافة الجهات المعنية، وطالب بالإسراع فى إجراءات الإزالة وزيادة المعدلات بما يضمن الانتهاء من إزالة تلك التعديات وفقًا للتوقيتات المحددة، مشددًا حرص الحكومة على استعادة كافة الأراضى المملوكة للدولة المعتدى عليها، بما يحفظ لها حقوقها وهيبتها، مؤكدًا أنه يتم التعامل مع مختلف حالات التعدى بكل حزم وحسم وأنه لا يوجد أحد فوق القانون.

كما بحث الاجتماع عددا من المعوقات والمشكلات التى تواجه تنفيذ عمليات الإزالة عن الأراضى المتعدى عليها، حيث وجه رئيس الوزراء بزيادة التنسيق بين مختلف الجهات المعنية فضلاَ عن توفير معدات إزالة إضافية للمحافظات وفقاَ لاحتياجاتها.

وتناول الاجتماع فكرة مراجعة الأطر القانونية اللازمة لتشديد العقوبة على كل من يقوم بالتعدى على أراضى الدولة بما يضمن عدم عودة تلك التعديات مرة أخرى.

وخلال الاجتماع شدد رئيس الوزراء على أنه لن يسمح بالتعدى على أى أرض وخاصة الأراضى الزراعية ، مؤكدًا على أن المحافظ فى محافظته تعتبر هي المسئول الأول فيما يتعلق بالتعامل مع ملف التعدى على الأراضى وتنفيذ الإزالات، هذا بالإضافة إلى مسئولية جهة الولاية على التحرك بسرعة وتقديم كل الدعم المطلوب للمحافظين، مشيرًا إلى أهمية ضرورة وضع تصور مقترح للاستفادة من الأراضى التى تم إزالة التعديات من عليها.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة الإسراع فى البت فى طلبات التقنين المقدمة من جانب المواطنين الذين أثبتو جديتهم فى استغلال الأراضى، وذلك من خلال التعاون والتنسيق بين المحافظين والجهات المعنية، مشدداَ على أنه لا يوجد أى استثناءات على الإطلاق فى التعامل مع ملف استرداد أراضى الدولة، والكل سواسية أمام القانون.

وشدد رئيس الوزراء على أن يكون هناك آليات مناسبة لمتابعة موقف التعديات والأراضى إلى خضعت للإزالات لضمان عدم تكرار التعدى عليها مرة أخرى، فضلًا عن سد الثغرات التى تؤدى إلى ظهور حالات تعدى جديدة وبحيث يتم منع مثل هذه الحالات مستقبلًا بشكل حازم، كما طالب رئيس الوزراء بالتركيز اولًا على حالات التعدى ذات المساحات الكبيرة وسرعة استردادها، وفى ضوء أن حجم الإزالات متغير يوميًا، فقد وجه رئيس الوزراء بتوحيد التقارير التى يتم إرسالها يومياَ من المحافظات إلى مختلف الجهات فى الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل