المحتوى الرئيسى

بوليتيكو: ترامب طرف في لعبة الصراع على عرش السعودية

05/21 20:10

"الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاعب ثانوي أمام لعبة العروش السعودية".. هكذا بدأت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، تقريرها اليوم الأحد، مشيرة إلى زيارة ترامب للمملكة أمس السبت.

وسلطت المجلة الضوء على ما اعتبرته "صراعًا" بين ولي العهد محمد بن نايف، وولي ولي العهد محمد بن سلمان، على خلافة الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث قالت: إنه "قبيل الانطلاق بزيارته إلى المملكة العربية السعودية، سعى ترامب إلى معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بالسياسة والبروتوكول، إلا أنه أصبح لاعبًا ثانويًّا، وربما دون قصد منه في صراع على السلطة، يدور بين أميرين سعوديين، يسعى كل منهما لخلافة الملك سلمان على عرش المملكة". 

ففي مارس الماضي، قام ترامب باستقبال نائب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في المكتب البيضاوي، وأقام مأدبة غداء رسمية غير متوقعة على شرفه، علمًا بأن بن سلمان المنافس الرئيس لولي عهد المملكة الأمير محمد بن نايف. 

أما بن نايف فبادر هذا الشهر بتحرك يسعى من خلاله إلى التقرب من إدارة ترامب، حيث وقعت الوزارة التي يديرها عقدًا لمدة عام بقيمة 5.4 مليون دولار مع مؤسسة "أس بيه جي" (SPG)، وهي مجموعة ضغط تتخذ من واشنطن مقرا لها، ولديها ارتباطات مع فريق ترامب.

ويجري التنافس بين الأميرين محمد بن سلمان والأمير محمد بن نايف، حيث يتسابق كل منهما في تعزيز حظوظه في خلافة الملك الذي بلغ من العمر 81 عاما. 

وما من شك في أن لهذا الصراع الخفي بين الأميرين محمد بن سلمان ومحمد بن نايف تداعياته على الشرق الأوسط وعلى العالم ككل، كما أن له تأثيرًا على مجريات الأمور في واشنطن، حيث يبذل ترامب قصارى جهده لإتقان فن العمل الدبلوماسي. 

حيث قال الخبراء: إنه "يتوجب على ترامب توخي الحذر، والالتزام بالأصول البروتوكولية في الرياض، حتى يتجنب إعطاء انطباع بأنه يعبر عن تفضيله لواحد من الأميرين".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل