المحتوى الرئيسى

«البدوي» يوصي بإنشاء مركز استراتيجي للبحوث الأفريقية يتبع الرئاسة

05/21 19:58

أوصى عميد معهد الدراسات الأفريقية الأسبق وأستاذ الجغرافيا الدكتور السعيد البدوي ، اليوم الأحد ، بتوحيد الجهود ذات الصلة بالمجال الأفريقي في مصر سواء الجمعيات الأهلية أو مراكز البحوث مثل المراكز الموجودة في معهد الدراسات الأفريقية ومركز بحوث المياه في وزارة الموارد المائية ، وإدراجها تحت مسمى مركز البحوث الاستراتيجية الأفريقية وأن يكون تابعا مباشرة لرئاسة الجمهورية، على اعتبار أن أفريقيا أولى الدوائر المهمة التي تهتم بها مصر بعد الدائرة العربية.

جاء ذلك خلال الجلسة الثالثة لليوم الأول من مؤتمر (الدراسات الأفريقية في 70 عاما) ، بعنوان (نحو فكر جديد في الدراسات الأفريقية) ، والتي يديرها كل من رئيس المؤتمر وعميد المعهد الأستاذ الدكتور حسن صبحي ، ومقرر المؤتمر مدير مركز دراسات حوض النيل بالمعهد الأستاذ الدكتور عطية الطنطاوي.

واقترح البدوي ، في ورقته البحثية بالمؤتمر تحت عنوان (رؤيتي لتطوير الدراسات الأفريقية) ، عدة آليات لتطوير الدراسات الأفريقية ، تأتي في مقدمتها إقامة صلات مع المعاهد والمؤسسات المهمة والمتخصصة في المجالات الأفريقية ، سواء داخل القارة أو في القارات الأخرى ، وإعداد قاعدة بيانات حديثة في هذا المجال لتبادل الأبحاث والمجلات العلمية.

وأكد أن التوجهات المصرية نحو أفريقيا ترجع إلى العصور القديمة وخصوصا عهد الفراعنة ، حيث إهتمت مصر بالأقاليم المجاورة لها خصوصا في المجال الأفريقي ؛ لأن نهر النيل يعتبر شريان الحياة لمصر وشعبها ، وركزت على الاتجاه جنوبا للكشف عن منابع النيل وتأمين حدودها.

ودعا إلى إصدار نشرة دورية شهرية باللغة العربية والإنجليزية تتناول الأحداث والتطورات السريعة والحديثة في القارة الأقريقية ، على أن تكون ورقية وإلكترونية، وعمل أطلس حديث للقارة ، أو على الأقل ترجمة أطلس حديث إلى اللغة العربية.

ودارت نقاشات الجلسة الأولى بالمؤتمر برئاسة أستاذ الموارد البيئية الأستاذ الدكتور عادل الحسنين حول تقييم ووضع رؤية مستقبلية لقسم التاريخ قدمها نائب رئيس المؤتمر ووكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الأستاذ الدكتور حسين مراد ، بينما قدمت أستاذ ورئيس قسم الجغرافيا الدكتورة ماجدة عامر رؤية تطوير قسم الجغرافيا، وقدم القائم بأعمال رئيس قسم الموارد الطبيعية الأستاذ الدكتور عباس شراقي رؤية تطوير قسم الموارد.

وناقشت الجلسة الثانية للمؤتمر ، برئاسة أستاذ السياسة والاقتصاد بالمعهد الأستاذ الدكتور محمود أبو العينين ، تقييما ورؤية مستقبلية لأقسام الأنثروبولوجيا قدمها رئيس قسم الأنثروبولوجيا الأستاذ الدكتور سعد بركة ، وقدم رئيس قسم السياسة والاقتصاد الأستاذ الدكتور جمال ضلع رؤية مستقبلية لتطوير القسم، وقدم رؤية تطوير قسم اللغات مقرر المؤتمر ورئيس قسم اللغات الدكتور محمد نوفل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل