المحتوى الرئيسى

"تمكين الأجيال" شعار المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن‎

05/21 19:28

العاهل الأردني افتتح اعمال المنتدى

انطلقت أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رسميًا، السبت، في السويمة على شاطئ البحر الميت غرب عمان، تحت شعار "تمكين الأجيال نحو المستقبل"، بمشاركة عدد من رؤساء الدول وأكثر من 1100 شخصية من 50 دولة، حسبما ذكرت وسائل إعلام أردنية.

وقال ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية التي حضرها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وعقيلته الملكة رانيا، إن "شباب الشرق الأوسط يعيش كباقي الشباب في أرجاء العالم، في بحر واسع من المتغيرات المستمرة، إلا أن بحرنا يتجاذبه تياران متعاكسان متساويان في القوة مختلفان في الاتجاه".

وأضاف "أحدهما يدفع باتجاه غادر، ويستدرج شبابنا نحو واقع ظلامي يغرقنا في المزيد من العنف والتعصب والفكر المتطرف الذي يتخذ من المنخرطين فيه وقودًا له".

وتابع بقوله "والآخر يأخذنا إلى شواطئ مشرقة وواعدة تتسم بالاعتدال، حيث تعيش هويتنا العربية والإسلامية بسلام وتناغم إلى جانب التقدم والحداثة، وإلى واقع يمكننا من المساهمة بإيجابية وإنتاجية في العالم من حولنا".

وأوضح ولي العهد، "نحن لن نسمح لأي تيار بأن يجرفنا، فالخيار بأيدينا، ما يريده الشباب العربي هو ذاته ما يريده أقرانهم في كل مكان، يريدون فرصًا عادلة، يريدون فرصة ليكون صوتهم مسموعًا، وفرصة لإحداث التغيير".

وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي، تركز اجتماعات المنتدى الذي يستمر يومين، على كيفية تسخير التكنولوجيا لتوليد فرص عمل جديدة، وتشجيع ريادة الأعمال، وتحفيز النمو الشامل، إضافة إلى تأثيرات الثورة الصناعية الرابعة على المجتمعات واقتصاداتها، بصفتها المرحلة الأحدث في تطور الاقتصاد العالمي.

كما سيتم إطلاق مبادرة لتسليط الضوء على الشركات الناشئة من خلال التعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، لاختيار مائة شركة عربية ناشئة، تطور حلولًا إبداعية في مجالاتها.

 ويشارك في المنتدى الذي تستضيفه منطقة البحر الميت للمرة التاسعة، ملك إسبانيا فيليب السادس، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس جمهورية مقدونيا جورجي إيفانوف، ورئيس كوسوفو هاشم تاجي، ورئيس النيجر محمد يوسفو، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، ورئيس وزراء جورجيا جيورجي كفيركاشفيلي، إضافة إلى حضور وزاري على المستوى العربي والدولي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل