المحتوى الرئيسى

الإمارات تصدر قانونا لمكافحة "الإغراق"

05/21 19:40

أصدر الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات، اليوم السبت، القانون الاتحادي رقم 1 لسنة 2017 بشأن مكافحة الإغراق، والتدابير التعويضية والوقائية.

وتسري أحكام القانون، على الممارسات الضارة في التجارة الدولية من غير دول مجلس التعاون الخليجي، بما يراعي اتفاقيات منظمة التجارة العالمية.

وأشار القانون، إلى حالات فرض تدابير مكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والتدابير الوقائية؛ ويجوز اتخاذ التدابير في حال ثبت أن المنتجات محل التحقيق وردت بأسعار مغرقة، أو تم تقديم دعم خاص لها وألحقت ضرراً مادياً بصناعة وطنية قائمة.

ويجوز اتخاذ التدابير، في حال ثبت أن المنتجات محل التحقيق تورد إلى السوق الوطنية، بكميات متزايدة سواء بشكل مطلق أو نسبي.

وحدد القانون إجراءات الشكوى والتحقيق، ويسمح للصناعة الوطنية أو من يمثلها أن تتقدم بشكوى ضد الممارسات الضارة للإدارة المعنية بمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية بوزارة الاقتصاد مباشرة، أو من خلال الجهة الحكومية المعنية بكل إمارة.

ووفقاً لبيانات وزارة الاقتصاد، يبلغ العدد الحالي لتحقيقات مكافحة الإغراق والدعم والوقاية المرفوعة حالياً، على صادرات دولة الإمارات من المنتجات الصناعية، 24 تحقيقاً حتى نهاية 2016.

وبحسب القانون، تشكل بقرار من وزير الاقتصاد أو من يفوضه، لجنة تحقيق ضد الممارسات الضارة في التجارة الدولية تستمر 12 شهراً بحد أقصى.

ويجوز في حال تعذر الانتهاء من التحقيق خلال الفترة المذكورة، تمديدها لفترة أخرى بقرار من وزير الاقتصاد بشرط أن لا تتجاوز كامل المدة 18 شهرا كحد أقصى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل