المحتوى الرئيسى

روحاني يتعهد بعد إعادة إنتخابه بتحقيق إنفتاح أكبر لإيران

05/21 19:47

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | طهران - إيران (وكالات)

تعهدَ الرئيسُ الإيراني حسن روحاني بعد فوزهِ الحاسم بفترةِ رئاسةٍ ثانية بانفتاحِ إيران على العالم وتحقيقِ الحريات التي يتوقُ لها شعبه في لغة خطاب متحدية لمعارضيه المحافظين.

وقال روحاني إنَ رسالةَ الشعبِ الايراني كانت واضحة خلالَ الانتخابات وهي اختيارُ طريقِ التفاعلِ مع العالم بعيدا عن العنفِ والتطرف.

وفي أول خطاب تلفزيوني له بعد إعلان النتائج بدا أن روحاني يتحدى القضاة المحافظين علنا من خلال الإشادة بالزعيم الروحي لمعسكر الإصلاح الرئيس السابق محمد خاتمي. وحظرت محكمة ذكر اسم خاتمي علنا في وسائل الإعلام.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الذي لا تربط بلاده علاقات دبلوماسية مع إيران منذ عام 1980 إنه يأمل في أن يستغل روحاني فترة رئاسته الثانية لإنهاء برنامج الصواريخ الباليستية وما وصفه بشبكة إيران الإرهابية.

وقد استهدف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برنامج إيران الصاروخي بعقوبات جديدة في الآونة الأخيرة.

وعلى الرغم من أن سلطات الرئيس المنتخب محدودة بالمقارنة مع سلطات الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي فإن حجم فوز روحاني يعطي المعسكر الموالي للإصلاحيين تفويضا قويا لتحقيق نوع من التغيير أحبطه المحافظون لعقود.

ورئيسي أحد تلاميذ خامنئي وتشير إليه وسائل الإعلام الإيرانية على أنه خليفة محتمل للزعيم الأعلى البالغ من العمر 77 عاما والذي يتولى الزعامة منذ 1989. وتترك هزيمته المحافظين دون حامل لواء واضح.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل