المحتوى الرئيسى

بالصور.. اللقاءات التاريخية بين ملوك السعودية ورؤساء أمريكا منذ 1945 حتى الآن

05/21 19:47

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

حطت طائرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 20 مايو/أيار 2017 على مطار الملك خالد في الرياض، في زيارة رسمية لتكتب كل من السعودية وأمريكا صفحة جديدة في سيرة العلاقات الوثيقة بينهما والتي امتدت على مدى عقود.

ويلخص لكم موقع أخبار الآن في سطور أبرز اللقاءات والزيارات التي قام بها رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية الى المملكة والعكس منذ أواسط القرن المنصرم حتى اليوم.

الملك عبد العزيز وفرانكلين روزفلت 1945 

لم يكن لقاء الرئيس الأمريكي بالملك الراحل عبد العزيز آل سعود فوق الأراضي السعودية إلا أن المميز في تلك القمة، هي أنها كانت أول لقاء يجمع رئيس الولايات المتحدة بالقيادة السعودية في ظل ظروف دولية معقدة عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، والتقى الزعيمان آنذاك على متن البارجة الأمريكية كوينسي والتي رست في مياه البحيرات المرة قرب مدينة السويس في 14 فبراير/شباط 1945.

الملك سعود بن عبد العزيز ودوايت أيزنهاور 1957

هنا كان العكس فهذه الزيارة كانت الأولى لملك سعودي يقوم بها الى الولايات المتحدة، وعلى غرار سابقتها حملت من الأهمية الشيء الكثير، إذ مكنت المملكة من خلالها للعيديد من مشاريع التنمية على كافة الصعد، ووطدت شراكة قوية ما زالت تؤتي ثمارها حتى اليوم.

الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود وجون كينيدي 1962

لم تكن هذه الزيارة تحت مظلة الدبملوماسية والعلاقات الرسمية، حيث قصد الملك سعود الأراضي الأمريكية في رحلة علاج نقاهة، فاستغلها الرئيس الأمريكي جون كينيدي لزيارة الملك، تأكيدا على عمق العلاقة بين البلدين.

الملك فيصل بن عبدالعزيز وليندون جونسون 1966

نحن نعيش في عالم من التغيير، لكننا، مثلك، نسعى لصالح التغيير بالطرق السلمية” هكذا رحب الرئيس الأمريكي ليندون بي جونسون بالملك فيصل بن عبدالعزيز أثناء استقباله في البيت الأبيض عام 1966.

الملك فيصل بن عبدالعزيز وريتشارد نيكسون 1971

زار الملك فيصل واشنطن للمرة الثانية خلال فترة حكمه، لكن هذه المرة للقاء الرئيس ريتشارد نيكسون. وجرى اللقاء على خلفية الأحداث الساخنة التي تدور آنذاك في الشرق الأوسط.

الملك فيصل بن عبدالعزيز ونيكسون للمرة الثانية 1974

جاءت هذه الزيارة على خلفية المتغيرات السياسية الحادة في العالم العربي عقب حرب أكتوبر/تشرين الأول والتي كان فيها للمملكة مواقف مشرفة.

الملك خالد بن عبدالعزيز وجيمي كارتر 1978

أثناء زيارة الملك خالد بن عبدالعزيز لأمريكا في رحلة علاجية في عام 1978، دعاه الرئيس الأمريكي وقتها جيمي كارتر لتناول طعام الغداء في البيت الأبيض، لمناقشة أبعاد اتفاقية كامب ديفيد للأخذ برأيه.

الملك فهد بن عبدالعزيز يلتقي ورونالد ريجان 1985

بعد 7 سنوات من مناقشة اتفاقية كامب ديفيد، وبعد 4 سنوات من لقاء جمع الملك فهد بن عبدالعزيز بينما كان لا يزال وليا للعهد، والرئيس الأمريكي رونالد ريجان في المكسيك، وجه الأخير دعوة للملك لزيارة واشنطن.

وخلال الزيارة، طلب ريجان من الملك استخدام نفوذ المملكة لإحلال السلام في الشرق الأوسط

الملك فهد بن عبدالعزيز وجورج بوش الأب 1990

جاء الغزو العراقي على الكويت في أغسطس/آب 1990، تهديداً لمنطقة الشرق الأوسط، وفي الوقت الذي استقبل فيه الملك فهد بن عبدالعزيز الرئيس جورج بوش الأب في جدة في نوفمبر/تشرين الثاني 1990، كان هناك نحو 230 ألف جندي أمريكي تحت إمرة المملكة لمنع الحراك العراقي.

الملك فهد بن عبدالعزيز وبيل كلينتون 1994

بعد أشهر من إعلان المملكة العربية السعودية أنها سوف تنفق 6 مليارات دولار لاستبدال أسطولها من الطائرات التجارية بطائرات أمريكية، سافر الرئيس بيل كلينتون إلى الرياض للقاء الملك فهد، وسأل كلينتون الملك بأن يمنح العقد للشركة الأمريكية AT & T، كما خططت المملكة لتحديث نظام الاتصالات السلكية واللاسلكية.

وبعد فترة حصلت AT & T على عقد بقيمة 4 مليارات دولار. وبعد 4 سنوات أي في عام 1998، زار الملك عبدالله بن عبدالعزيز -ولي العهد آنذاك- واشنطن للاجتماع مع كلينتون.

الملك عبدالله بن عبدالعزيز يلتقي وجورج بوش الإبن 

اجتمع الرئيس الأمريكي جورج بوش مع الملك عبدالله بن عبدالعزيز مرتين حين كان لا يزال وليا للعهد إبان حكم الملك فهد، والتقيا في تكساس عامي 2002 و2005، ما مهد لعلاقة بوش مع العاهل السعودي.

وفي 2008 زار بوش الرياض في جولة نادرة من الدبلوماسية الشخصية، كمحاولة لحشد الدعم لأهداف الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وتقليل سعر النفط.

الملك عبدالله بن عبدالعزيز وباراك أوباما 2009

زار الرئيس الأمريكي باراك أوباما المملكة العربية السعودية في 2009 خلال جولة في الشرق الأوسط.

وهدف أوباما خلال جولته إلى التقرب من العالم العربي وسد الفجوة بين أمريكا والعالم الإسلامي، والتقى الملك والرئيس في مزرعة الملك عبدالله في الجنادرية، حيث ناقشا التوترات المستمرة مع إيران التي تحيط ببرنامجها النووي.

الملك سلمان بن عبدالعزيز وباراك أوباما 2015

وصل الرئيس أوباما إلى الرياض في يناير/كانون الأول والتقى مع الملك السعودي لتقديم التعازي لأسرة الملك عبدالله.

كما جاءت الزيارة أيضاً لمناقشة التصدي للإرهاب لذلك فضلاً عن الدور الذي باتت تديره المملكة في الشرق الأوسط خاصة في اليمن، وموقفها مما يحدث في العراق وسوريا.

Comments

عاجل