المحتوى الرئيسى

بالتفاصيل| «حماية المستهلك» يحيل 3 قنوات فضائية للنيابة العامة

05/21 19:33

أحال جهاز حماية المستهلك، 3 قنوات فضائية إلى النيابة العامة، لبثها إعلانات خادعة ومضللة في أوقات متباينة خلال اليوم، موضحًا ان تلك القنوات هي  "تاكسي السهرة، بيروت سينما، وبانوراما فيلم".

وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، في بيان رسمي اليوم السبت، أن ذلك في إطار جهود الجهاز لتكثيف الرقابة على الأسواق ومكافحة الممارسات الضارة من الغش التجاري والتدليس، وعدم الالتزام بالمواصفات والمعايير الخاصة بالجودة، كأحد الحقوق الأساسية للمستهلك.

وأضاف أن القنوات المذكورة تنوعت إعلاناتها المضللة بين الإعلان عن دجالين ومشعوذين بادعاء قدرتهم على زواج العانس ورد المطلقة، وفك السحر، وجلب السارق، وغيرها من المشكلات، وبين الإعلان عن منتجات طبية والادعاء عن قدرة هذه المنتجات علاج أنواع مختلفة ومتنوعة من الأمراض.

وأوضح يعقوب أن القنوات التى تم رصدها جاء بياناتها كالتالى :"تاكسي السهرة" التى روجت لمنتج يسمى "Posture support"  "القميص المغناطيسى " تدعي فيه الشركة المعلنة أن المنتج يستخدم لعلاج آلام الظهر والعمود الفقرى.

وأشار إلى أن قناة  "بيروت سينما الفضائية " أعلنت عن منتج "Engoy cream" حيث تدعى الشركة المعلنة قدرته على علاج الضعف الجنسى، وعن منتجات "فيجور "و"قوة الحصان " بالأدعاء على قدرتهم علي علاج الضعف الجنسى لدى الرجال.

ولفت إلى أن قناة "بانوراما فيلم الفضائية " أعلنت عن "كريم بروش بالكولاجين " لتفتيح البشرة وإزالة التجاعيد وإزالة الهالات السوداء ويرطب البشرة ويجعلها اكثر نضارة، كما أعلنت عن منتج يسمي "كريم دهن النعام " لعلاج آلام العظام والمفاصل والفقرات والخشونة.

وأشار يعقوب إلى أن الجهاز  تحقق من المنتجات الطبية سالفة الذكر المعلن عنها بالقنوات الفضائية  "بيروت سينما ، بانوراما فيلم ،وتاكسي السهرة " حرصًا من المستهلك على صحة وسلامة المستهلك، بمخاطبة الإدارة المركزية للشؤن الصيدلية بوزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت هذه المنتجات مرخصه ومصرح  بتداولها للمستهلكين ،وأفادت إدارة تسجيل الأدوية البشرية التابعة للإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة أن المنتجات السالف ذكرها غير مسجلة في قاعدة بيانات إدارة تسجيل الأدوية البشرية ،وغير مسجلة بوزارة الصحة .

وأكد أن الإحالة إلى النيابة العامة جاءت  لمخالفتة القنوات لنصوص المواد (24،6،1) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 ، والمادتين 16،17 من اللائحة التنفيذية لنفس القانون،والمادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 20015 بشأن اشتراطات الاٍعلان عن السلع والخدمات .

ولفت إلى أن المادة (6) تنص على اإلزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدى الى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه فى خلط أو غلط ، أو خلق انطباع غير حقيقى لديه فى فى أى عنصر من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة او مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التي تتكون منها هذه السلعة ، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه ، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة ، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال.

 وحذر "يعقوب" جموع المستهلكين من الانسياق خلف الإعلانات المروجة للمنتجات الطبية الخادعة ولممارسات الدجل والشعوذة كمرض اجتماعي خطير يرسخ لمعاني الجهل والتخلف والتواكل، والانصراف عن الأفكار العملية البناءة كالسعي والعمل  والأخذ بأسباب العلاج وحل المشاكل  ،مشيرا إلي الدور الجوهري الذي تلعبه  الإعلانات المضللة في ترسيخ هذه المعاني الزائفة في أذهان المتلقين  ودغدغة مشاعرهم الإنسانية.

ودعا وسائل الإعلام بكافة  صورها (المطبوعة ، المسموعة ، المرئية ، الإلكترونية) إلى المساهمة فى التصدي لهذه الظاهرة  من خلال عدم نشر أو بث هذه النوعية من الإعلانات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل