المحتوى الرئيسى

ردود أفعال الإعلام الغربي إزاء حجم المشاركة في الانتخابات الإيرانية

05/21 19:47

أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة - (وكالات)

اعربت وسائل الاعلام الغربية عن شعورها بالمفاجأة اثر المشاركة الملحمية في الانتخابات الرئاسية والمجالس البلدية في ايران امس الجمعة.

وبحسب موقع IFP الخبري ، اوردت وكالة انباء اسيوشيتدبرس الامريكية في تقريرها ان ملايين الناخبين الايرانيين وقفوا امام صناديق الاقتراع حتى الساعات الاخيرة ليوم الجمعة لانتخاب رئيس للبلاد. وعدّت الوكالة الانتخابات الرئاسية الاولى منذ الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة البلدان الستة في عام 2015 لافتة الى ان عددا مذهلا من الناخبين حضروا امام صناديق الاقتراع.

واوضحت اسيوشيتدبرس ان الانباء تحدثت عن تشكيل طوابير طويلة ادت الى انتظار الناخبين عدة ساعات للادلاء باصواتهم. واضافت اسيوشيتدبرس ان المسؤولين الايرانيين اضطروا الى تمديد فترة الاقتراع ثلاث مرات في اكثر من 63 الف مركز انتخابي في ارجاء البلاد.

من جانبها اوردت وكالة انباء رويترز ان المسؤولين الايرانيين بدأوا بعملية عدّ اصوات الناخبين بعد المشاركة الواسعة للشعب في الانتخابات التي اتسمت بالتنافس الشديد. ونقلت رويترز ان الصحف الايرانية اشادت بالمشاركة الواسعة للشعب واوردت عناوين بارزة عن الانتخابات منها "الانتصار التاريخي للايرانيين".

بدورها كتبت صحيفة يو اس‌ اي تودي، ان طوابير طويلة قد تشكلت في شمال طهران وغربها خارج المراكز الانتخابية. وفي سياق متصل عدّت صحيفة نيويورك تايمز ان المشاركة الواسعة للشعب في الانتخابات الرئاسية ميزة للرئيس روحاني.

وكتبت هذه الصحيفة ان مشاركة الناخبين الايرانيين كانت واسعة في مراكز الاقتراع بحيث ان المسؤولين اضطروا الى تمديد فترة الاقتراع ثلاث مرات. الى ذلك  اشارت قناة الجزيرة كوسائل الاعلام الاخرى، الى الطوابير الطويلة للناخبين اثناء الادلاء باصواتهم.

الانتخابات الإيرانية: حين يختلط الدين بالسياسة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل