المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| انتبهوا من "الحوت الأزرق".. لعبة افتراضية "قاتلة"

05/21 19:44

"مرحبا، هل أنت مستعد للعب؟ ليس هناك ضغط، وإذا أردت الانسحاب قبل أن نصل إلى التحدي الأول فعليك أن تخبرني فقط".. بتلك الجملة تستقبلك لعبة "الحوت الأزرق"، التي باتت حديث كافة وسائل الإعلام العالمية، واحدثت ضجة كبيرة في كافة بلدان العالم.

الحوت الأزرق لعبة برازيلية انتشرت بشكل كبير على صفحات السوشيال ميديا، وتسببت هذه اللعبة في زيادة حالات الوفاة في كثير من دول العالم التي انتشرت فيها اللعبة، فإن الحوت الأزرق لعبة تنتمي للعالم الافتراضي تستهدف الكثير من الشباب محبي ألعاب التقنية المثيرة للدهشة وقد تؤدي ممارسة هذه اللعبة في النهاية إلى الانتحار أو تعرض الكثير لإصابات نفسية وتشوية، وتؤثر بالسلب دائمًا على المراهقين بالأخص.

بحسب صحيفة "صن" البريطانية، تدور اللعبة حول "مشرف" يقود اللاعبين ويقدم تحديات لهم، وتتمثل العقبة النهائية في اللعبة في أن ينتحر المشارك، على أن تبدأ التحديات بطلبات بريئة مثل رسم حوت على قصاصة من الورق.

وقالت الصحيفة إن "المشرف يرسل إلى اللاعب 50 تحديا يجب خوضها يوميا، ويتم اختتام اللعبة بتحدي الانتحار".

السلطات البرازيلية قد أصيبت بحيرة إزاء ظاهرة الانتحار، كما أنها غير متأكدة حاليا من هوية صانعي اللعبة، ويعتقد ساسة مثل وزير العدل عمر سراجليو أن اللعبة تزداد انتشارا عبر الإنترنت من خلال تطبيقات مثل "واتس آب"، و"فيسبوك"، وتتحول سريعًا إلى تهديد حقيقي، وفقًا لما قالته صحيفة "إكسترا" البرازيلية.

وتؤكد الصحيفة أن اللعبة تسببت في انتحار الكثير من المشتركين بها، وصرح المدعي العام بالبرازيل بأن الحوث الأزرق متخذة من قصة روسية حقيقية كانت في عام 2016 وقد نتج عنها وفاة 130 مراهق عن طريق الانتحار ويحاول المسئولين السيطرة على هذه اللعبة المميتة في باقي البلاد.

فشل موقع "إنستجرام" الذي تملكه شركة "فيسبوك"، في حذف جميع التدوينات التي تحرض الأطفال والمراهقين في العالم على إيذاء أنفسهم، وتدفعهم في النهاية إلى الانتحار.

وتطلق "فيسبوك" تحذيرات بشأن "الحوت الأزرق" على موقع "إنستجرام" لدى البحث عنه، وبإمكان المستخدمين الحصول على المزيد من الدعم والمعلومات عن اللعبة الخطرة.

وفي الإمارات، حذرت مدارس خاصة أولياء أمور الطلبة من لعبة "الحوت الأزرق"، عبر رسائل نصية وإلكترونية تفيد بخطورة اللعبة ومراقبة الأبناء وعدم السماح لهم بشراء التطبيق كونه يعرض بمبلغ من المال.

وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية، أبدى أولياء الأمور تخوفهم على مواقع التواصل الاجتماعي مع تنامي لعبة الانتحار التي يطلق عليها اسم "الحوت الأزرق" والمسؤولة عن مئات الحالات من الوفيات، كونها تجذب الطالب وتطلب منه عدة مهام فيشعر بالمسؤولية وتختتمها بمهمة قتل النفس، ويجري تداول اللعبة عبر مواقع التواصل وتضم عدة مراحل، ويجب على المشتركين إكمالها في غضون 50 يوماً، قبل أن يطلب منهم أن يقتلوا أنفسهم.

دول أمريكا الجنوبية يقفون لـ"الحوت الأزرق" بالمرصاد

ظهرت حالات من هذه الظاهرة في كولومبيا المجاورة للبرازيل، حيث تقدر الشرطة أن 3200 شخص من مستخدمي "فيسبوك" في الدولة يشاركون في اللعبة.

وفي أوروجواي، أصدر وزير الصحة العامة تحذيرا بعد نقل شاب إلى المستشفى مصابا بجروح في إحدى ذراعيه.

كما نشرت سلطات مكسيكو سيتي مذكرة حول جرائم الإنترنت تتعلق بلعبة "الحوت الأزرق" في مارس.

وفي إسبانيا، بثت محطة "كادينا سر" الإذاعية تقريرا حول حالة صبي عمره 15 عاما تم نقله إلى المستشفى لمنعه من الانتحار.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل