المحتوى الرئيسى

بروتوكول تعاون بين "الإسكان" والأمم المتحدة للتعاون في تطوير المناطق العشوائية

05/21 19:42

وقع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وجوان كلاوس، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الموئل"، بروتوكول تعاون فني لتطوير المناطق العشوائية، وذلك بحضور المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن توقيع البروتوكول يأتي ضمن جهود الدولة من أجل تحسين الظروف المعيشية لسكان المناطق العشوائية، وتماشيا مع رؤية التنمية المصرية 2030 وذلك ضمن مبادرة تحت عنوان "التطوير الحضري التشاركي على مستوى المدينة في مصر".

وأوضح الوزير أن هذا المشروع سيجلب الخبرة المتخصصة لبرنامج الأمم المتحدة؛ حيث سيدعم المشروع تخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات والبرامج التي من شأنها زيادة فرص الحصول على السكن اللائق، وتحسين ظروف معيشة السكان، والحد من نمو مناطق غير رسمية جديدة، وسيتم هذا من خلال اختبار ونشر وتطبيق عدد من أدوات التخطيط التشاركية والمبادئ التوجيهية.

وأوضح أن هذا المشروع له أهمية كبيرة حيث يهدف لدعم الخطط الطموحة للدولة لمعالجة وحل مختلف القضايا الاجتماعية والاقتصادية والمالية الناجمة عن انتشار المناطق العشوائية غير المخططة، مضيفا أن المشروع سيعطي الأهمية القصوى والأولوية لدعم تطوير المناطق غير المخططة، والتي تم حصرها من قبل صندوق تطوير المناطق العشوائية.

وأشار إلى أن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية هو المعنى بالتنمية العمرانية والإسكان، والمسؤول عن تنمية المدن، وتطوير العشوائيات، والاتفاقية سيوفر البرنامج من خلالها الخبراء الدوليين، لعمل مخططات للمناطق غير المخططة، ومدة التنفيذ 5 سنوات، لمختلف المناطق.

وقال جون كلاوس: "نحن سعداء بالتعاون مع وزارة الإسكان، وهناك علاقات تعاون وعمل بيننا منذ عام 2008، وذلك بما يتماشى مع الرؤية العالمية للتنمية الحضرية، فالرسالة الواضحة أن التحضر أمر مهم جدا لقيادة التنمية في البلاد".

وأكد المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن المشروع يهدف أيضا لوضع آلية لمنع تكرر هذه الظاهرة، وكل هذه الأنشطة تأتي في إطار يخرج من الآليات المحلية المتعارف عليها ليستفيد من التجارب العالمية للدول التي تعاني او عانت من ظاهرة المناطق العشوائية، والوقوف على المعوقات التي واجهتها وأسباب نجاحها، حتى لا يتم تكرارها حفاظا على الوقت والجهد والمال، بالإضافة إلى تمصير تلك البرامج والآليات المنتقاة لتتناسب مع السياق المحلي، ويدعم المشروع جهاز الدولة بمجموعة من الخبراء المحليين والدوليين  في هذا المجال.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل