المحتوى الرئيسى

إنطلاق القمة الخليجية الأمريكية بالرياض

05/21 19:47

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | الرياض - السعودية - (وكالات)   

انطلقت في العاصمةِ السعودية الرياض القمة الخليجية الأمريكية برئاسةِ العاهلِ السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيسِ الأمريكي دونالد ترامب، حيثُ يجتمعُ قادةُ مجلسِ التعاونِ الخليجي مع الرئيسِ الأمريكي، لمناقشةِ التهديدات التي تواجهُ الأمنَ و الاستقرارَ في المنطقة، وبناءِ علاقاتٍ تجارية بينَ الولاياتِ المتحدة ودولِ مجلسِ التعاونِ الخليجي.

وقبيلَ انعقادِ القمة، تمَ التوقيعُ على مذكرةِ تفاهمٍ مع واشنطن لمراقبةِ مصادرِ تمويلِ الإرهاب.وأفادت مصادر صحفية أن مذكرة التعاون تم توقيعها بين وزارة الخزانة الأمريكية ودول الخليج لتجفيف مصادر تمويل الإرهاب. وفي وقت سابق، وصل الرئيس ترامب إلى مركز الملك عبد العزيز للمؤتمرات، حيث كان في استقباله العاهل السعودي، وذلك قبيل بدء انعقاد القمة. وكان قادة الخليج قد توافدوا على المركز في وقت سابق.

وتأتي قمة الرياض الخليجية الأمريكية هذه بعد قمتين في عامي 2015 و2016 في كامب ديفيد والرياض بمشاركة الرئيس السابق باراك أوباما.

حيث تناولت القمة الخليجية الأمريكية السابقة أعمال إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة، وتدخلاتها في شؤون الدول الأخرى، وهو ما يتوقع أن يحظى باهتمام مماثل، خلال قمة الرئيس ترامب مع قادة الخليج في الرياض.

كما تطرقت القمتين السابقتين للتعاون في مجال القوات الخاصة والتمارين المشتركة من خلال رفع الجاهزية والكفاءة القتالية للقوات المسلحة بدول الخليج. إلى جانب التعاون في مجال الدفاع الجوي الصاروخي عبر مساهمة الولايات المتحدة في بناء قدرات دول المجلس للتصدي لهذه التهديدات.

ترامب يتفقد لوحات مركز الملك عبد العزيز آل سعود التاريخى

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل