المحتوى الرئيسى

تفاصيل الرؤية الإستراتيجية المشتركة بين الرياض وواشنطن

05/21 19:47

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

وقع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الامريكي دونالد ترامب في قصر اليمامة بالرياض على بيان الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين .

وبحسب البيان الذي نقلته وسائل اعلام سعودية، تكرس كل من الرياض وواشنطن نفسيهما لتعزيز شراكتهما الاستراتيجية للقرن الحادي والعشرين، لرسم مسار مجدد نحو شرق أوسط ينعم بالسلام والتنمية الاقتصادية، والتجارة، والدبلوماسية والعمل الإقليمي والعالمي.

وتحقيقا لهذه الغاية، يرحب البلدان بحقبة جديدة من شراكتهما الاستراتيجية المبنية على ثقتهما المستمرة ومصالحهما المشتركة، ويخطط البلدان لتشكيل مجموعة استراتيجية تشاورية مشتركة يستضيفها العاهل السعودي والرئيس الأمريكي، أو من ينوب عن كل منهما من المسؤولين الملائمين، لرسم مسار هذه الشراكة الاستراتيجية.

وستجتمع المجموعة مرة واحدة على الأقل في السنة، بالتناوب بين البلدين، لمراجعة مجالات التعاون، ووفق النص تشترك الدولتين في التصدي لتهديدات مصالح أمنهما المشتركة.

وإطلاق مبادرات جديدة لمكافحة خطاب التطرف العنيف، وتعطيل تمويل الإرهاب، وتعزيز التعاون الدفاعي.

 وأكد البيان ان من ينتهجون التطرف العنيف ويهددون السلام في الشرق الأوسط سيجدون عددا متزايدا من الشركاء الإقليميين اصطفوا ضدهم يتصدون لعدوانهم ويزرعون بذور السلام .

وأعرب البيان عن أمل السعودية والولايات المتحدة في أن تقوم الحكومات المسؤولة التي ترغب في الالتزام بالسلام بالبناء على هذه الجهود تحقيقا لهذه الأهداف .

وشدد على إيجاد هيكل أمني إقليمي موحد وقوي لأمر بالغ الضرورة للتعاون، مشيرا إلى أن السعودية والولايات المتحدة تعتزمان توسيع رقعة عملهما مع بلدان أخرى في المنطقة خلال الأعوام القادمة لتحديد مجالات جديدة للتعاون.

وكشف أن الرياض وواشنطن طورتا على مدى تاريخهما شراكة بناءة مبنية على الثقة، والتعاون، والمصالح المشتركة"، وعليه يقفان "اليوم معا للتصدي للأعداء المشتركة، وتوثيق أواصر الروابط بين البلدين، ورسم مسار نحو السلام والازدهار للجميع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل