المحتوى الرئيسى

وزير الإسكان من "العلمين الجديدة": كورنيش 14 كم مفتوح لكل المصريين

05/21 19:42

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مؤتمرا صحفيا بالممشى السياحي بمدينة العلمين الجديدة، قدم خلاله شرحا للموقف الحالي للمشروعات.

وقال الوزير إن مدينة العلمين الجديدة، هي إحدى المدن الكبرى التي تم بدء العمل بها خلال الفترة الماضية، ومساحتها تقترب من 50 ألف فدان، ولديها واجهة شاطئية مميزة جداً، أكثر من 14 كم، في موقع متميز غير متكرر، وطول هذه الواجهة يعادل طول كورنيش الإسكندرية، موضحاً أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد على أن يكون لدينا كورنيش مفتوح لكل المصريين.

وقدم "مدبولي" شرحا للمشروعات، ومجموعة الأبراج والمباني الفندقية والسكنية التي سيتم إنشاؤها، مضيفا: "نحن نسابق أنفسنا ليرى المواطنون حلم العلمين الجديدة خلال فترة زمنية قليلة، مشيرا إلى أن تمويل المدينة من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهناك مستثمرون كبار بدأوا التفاوض، وسنطرح عليهم مشروعات قريبا.

وأضاف الوزير أن سيتم نقوم بتنفيذ البنية الأساسية، ثم تنفيذ بعض المشروعات لتأكيد جدية التنفيذ، ثم طرح المشروعات والفرص على المستثمرين، مؤكدا أنه يتم بناء وحدات إسكان لكل المستويات.

وأوضح أنه تم البدء بالإسكان الاجتماعي المتميز، وهناك نحو 5 آلاف وحدة، كمرحلة أولى، وسيكون هناك إسكان متوسط وفاخر، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى للمدينة بمساحة 2 مليون م2، وتصل التكلفة الاستثمارية بها من 8 – 10 مليارات جنيه مبدئيا. 

وأكد الوزير أن يوجد منطقة مقابر العلمين، التي تعود للحرب العالمية الثانية، وتم تخطيط المنطقة القريبة من الشاطئ لتكون منطقة سياحية عالمية، ستوفر 25 ألف غرفة فندقية، تعمل طول العام مثل شرم الشيخ، وسيتم تنفيذ المشروعات بأول جزء من الشريط الساحلي بطول 4 كم، وسيكون بها مطاعم وفنادق ومشايات لاستمتاع المواطنين.

ولفت إلى أنه يتم تنفيذ مشروع تحويل الطريق الدولي (الإسكندرية / مطروح)، والذي تنفذه شركة المقاولون العرب، بطول نحو ٤٨ كم، والذي سيكون بديلا للطريق الساحلي، حيث تتم أعمال الرصف للطريق حالياً، ويبلغ عرض الطريق ٥ حارات في كل اتجاه، بخلاف حارتي الخدمة.

وأضاف أنه في جنوب العلمين، تم البدء بالإسكان الاجتماعي المتميز، حيث يجري تنفيذ نحو 5 آلاف وحدة سكنية، وقد بدأت الهيئة الهندسية في تنفيذ محطة المياه بطاقة 150 ألف م3/يوم، لخدمة المدينة، وسيكون هناك مقر صيفي للحكومة أعلن عنه الرئيس منذ أيام.

وأشار مدبولي إلى أنه تم البدء في تكريك البحيرات بالموقع، مؤكداً أن وزارة الإسكان والهيئة الهندسية، تعملان يداً بيد لتنفيذ هذه المدينة الحلم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل