المحتوى الرئيسى

جهاز للمكفوفين يححد لهم جهة القبلة دون مساعدة الآخرين

05/21 19:47

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

طوّر طالبان تركيان، يدرسان بالمرحلة الثانوية، جهازًا يساعد المعاقين بصريًا على تحديد جهة القبلة، دون الحاجة لمساعدة الآخرين.

اقرأ أيضا: تطبيق جديد يساعد المكفوفين على تبادل الصور

وأفاد مراسل الأناضول، أن "كريم كوسا"، و"بوغرا يازجي أوغلو"، اللذين قاما بتطوير الجهاز، طالبان بالصف الثاني ثانوي "علمي" بولاية "بايبورت" شمال غربي البلاد.

وتم تطوير الجهاز ضمن مشروع أطلق عليه الطالبان اسم "الصلاة روحي وعيني الناظرة"، في إطار المعرض العلمي، الذي تنظّمه مؤسسة الأبحاث التكنولوجية والعلمية التركية "توبيتاك" "تابعة للحكومة" نهاية العام الجاري.

وقال الطالب "كريم كوسا"، إنهما أطلقا المشروع انطلاقًا من فكرة اختراع شيء، يُمكن المعاقين بصريا من القيام ببعض أعمالهم؛ دون الحاجة إلى مساعدة الآخرين.

وأضاف، في حديثه، أنهما طوّرا في هذا الإطار، جهازًا يمكّن المكفوفين، أينما كانوا في المدن التركية من تحديد جهة القبلة دون الحاجة إلى مساعدة الآخرين.

وأوضح أن الجهاز يحتوي على نقوش، خصصت لاستخدام المكفوفين، وتحديد القبلة، يبدأ باختيار المدينة التي يتواجد فيها بحسب رمزها، ومن ثم الضغط على زر آخر يوجّه صوتيا إلى الجهة الصحيحة للقبلة حتى تحديدها تماما.

وأشار إلى أن الجهاز تم تطويره، بحيث يعمل فقط عبر صوت الشخص، الذي يستخدمه، وأنه يحدد إلى جانب القبلة، إحداثيات المكان الذي يراد الانتقال إليه عبر نظام "تحديد الموقع العالمي" "جي بي إس"، الذي يحتويه.

ولفت إلى أن الجهاز، يدل المكفوفين على الطرق البديلة، والمؤدية إلى المكان، الذين يريدون الذهاب إليه.

علماء يخططون لإجراء أول عملية زرع لشبكية العين عام 2017

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل