المحتوى الرئيسى

الخرطوم تعقد مشاورات "غير رسمية" مع حركتي "العدل والمساواة" و"تحرير السودان" بألمانيا

05/21 19:40

أعلنت الحكومة السودانية، عن عقدها مشاروات "غير رسمية"، في برلين، اليوم الجمعة، مع حركتي "العدل والمساواة"، و"تحرير السودان"، اللتان تقاتلانها في إقليم "دارفور"، غربي البلاد، بدعوة من ألمانيا وبحضور ممثلين عن الولايات المتحدة.

وقال ممثل رئيس الجمهورية للمفاوضات بشأن إقليم دارفور، أمين حسن عمر، إن "أصحاب المبادرة (الحكومة الألمانية) قدموا مقترحا منهم، كما عرضوا مقترحا من الحركتين، وذلك في إطار جهود برلين لكسر جمود مساعي السلام في دارفور (غربي السودان) "، دون أن يقدم أي تفاصيل بحسب وكالة الأناضول نقلا عن وكالة الأنباء السودانية الرسمية .

وأشار "عمر" أن "اللقاء التشاوري اتسم بروح إيجابية رغم الخلاف على عدة نقاط" (لم يحددها).

وذكر أن الجانب الألماني وعد بمواصلة السعي لتجسير الفجوة والتوصل لاتفاق يسمح بمواصلة التفاوض بين الحكومة السودانية والحركتين.

ومنذ العام 2003، تقاتل ثلاث حركات مسلحة رئيسية في دارفور ضد الحكومة السودانية، هي "العدل والمساواة" بزعامة جبريل إبراهيم، و"جيش تحرير السودان" بزعامة مني مناوي (أعلنتا في وقت سابق من مايو الجاري وقف العدائيات لمدة 6 أشهر)، و"تحرير السودان"، التي يقودها عبد الواحد نور.

ورفضت الحركات الرئيسية الثلاث، التوقيع على وثيقة سلام برعاية قطرية، في يوليو 2011، رغم الدعم الدولي القوي الذي حظيت به، بينما وقعت عليها حركة "التحرير والعدالة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل