المحتوى الرئيسى

اتفاق عسكري أمريكي سعودي بشأن مروحيات بلاكهوك

05/21 19:47

أخبار الآن | الرياض - السعودية  - (وكالات)

قال بيان رسمي إن اتفاق سلاح أمريكيا سعوديا تم توقيعه اليوم، يتضمن تعهدا بتجميع 150 طائرة هليكوبتر لشركة لوكهيد مارتن، من نوع بلاك هوك في السعودية. وأوضح البيان أنه من المتوقع أن تتيح صفقة البلاك هوك البالغة قيمتها ستة مليارات دولار، حوالى 450 فرصة عمل في السعودية.

ويتوازى ذلك مع الزيارة التي يقوم بها الرئيس الأيريكي دونالد ترامب إلى الرياض، في إطار أول زيارة خارجية له منذ توليه منصب الرئاسة. ولكن المعدات العسكرية تمثل جزءاً كبيراً آخر من التجارة بين البلدين، ومن المرجح أن ينمو التبادل التجاري في ذلك القطاع.

والمملكة هي خامس أكبر المنفقين على الدفاع في العالم. وقد خصصت 191 مليار ريال (أو ما يعادل 51 مليار دولار)، أو 21 في المائة من ميزانيتها لعام 2017، للإنفاق العسكري. أما الولايات المتحدة فهي أكبر مصدر للأسلحة في العالم. ويذهب ما يقرب من نصف هذه الصادرات إلى الشرق الأوسط. والسعودية والإمارات هما من أبرز الدول التي تشتري الأسلحة من أمريكا.

وقال رياض قهوجي، الرئيس التنفيذي لشركة "إينغما" للاستشارات الأمنية: "من المرجح أن تشهد زيارة السعودية توقيع العديد من اتفاقيات الدفاع، التي تتعلق في معظمها بالدفاع الصاروخي، فضلا عن تعزيز القدرات الجوية والبحرية."

العزم يجمعنا عنوان القمم الثلاث التي تستضيفها الرياض

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل