المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء يجتمع بالمحافظين لمتابعة التعديات على اراضى الدولة

05/21 20:20

ترأس رئيس مجلس الوزراء شريف اسماعيل  اليوم اجتماعاً لمجلس المحافظين  بحضور وزراء الدفاع، والاوقاف، والشباب والرياضة، والاسكان، والبيئة، والداخلية، والموارد المائية والرى، والتجارة والصناعة، والاثار، والسياحة، والتنمية المحلية، والزراعة، ورئيس هيئة الرقابة الادارية.

يهدف الاجتماع متابعة تنفيذ التوجيهات التى صدرت خلال اجتماع المجلس لتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية فيما يتعلق باسترداد اراضى الدولة المتعدى عليها، وما تم انجازه على ارض الواقع في هذا الصدد

أكد رئيس الوزراء على المتابعة اللحظية من جانب كافة الجهات المعنية، وطالب بالاسراع فى اجراءات الازالة وزيادة المعدلات بما يضمن الانتهاء من إزالة تلك التعديات وفقاً للتوقيتات المحددة، مشدداً حرص الحكومة على استعادة كافة الاراضى المملوكة للدولة والمتعدى عليها، بما يحفظ لها حقوقها وهيبتها، مؤكداً أنه يتم التعامل مع مختلف حالات التعدى بكل حزم وحسم وأنه لا يوجد أحد فوق القانون.

و تم مناقشة المعوقات والمشكلات التى تواجه تنفيذ عمليات الازالة عن الاراضى المتعدى عليها، حيث وجه رئيس الوزراء بزيادة التنسيق بين مختلف الجهات المعنية فضلاَ عن توفير معدات ازالة اضافية للمحافظات وفقاَ لاحتياجتها.

وتناول الاجتماع فكرة مراجعة الاطر القانونية اللازمة لتشديد العقوبة على كل من يقوم بالتعدى على اراضى الدولة بما يضمن عدم عودة تلك التعديات مرة أخرى.

وخلال الاجتماع شدد رئيس الوزراء على أنه لن يسمح بالتعدى على أى ارض وخاصة الاراضى الزراعية ، مؤكداً على أن المحافظ فى محافظته تعتبر هو المسئول الاول فيما يتعلق بالتعامل مع ملف التعدى على الاراضى وتنفيذ الازالات، هذا بالاضافة إلى مسئولية جهة الولاية على التحرك بسرعة وتقديم كل الدعم المطلوب للمحافظين، مشيراً إلى أهمية ضرورة وضع تصور مقترح للاستفادة من الاراضى التى تم ازالة التعديات من عليها.

وأكد اسماعيل على ضرورة الاسراع فى البت فى طلبات التقنين المقدمة من جانب المواطنين الذين اثبتو جديتهم فى استغلال الاراضى، وذلك من خلال التعاون والتنسيق بين المحافظين والجهات المعنية، مشدداَ على أنه لا يوجد أى استثناءات على الاطلاق فى التعامل مع ملف استرداد اراضى الدولة، والكل سواسية امام القانون.

وشدد أن يكون هناك آليات مناسبة لمتابعة موقف التعديات والاراضى الى خضعت للازالات لضمان عدم تكرار التعدى عليها مرة أخرى، فضلاً عن سد الثغرات التى تؤدى إلى ظهور حالات تعدى جديدة وبحيث يتم منع مثل هذه الحالات مستقبلاً بشكل حازم

كما طالب اسماعيل بالتركيز اولاً على حالات التعدى ذات المساحات الكبيرة وسرعة استردادها، وفى ضوء أن حجم الازالات متغير يومياً، فقد وجه رئيس الوزراء بتوحيد التقارير التى يتم ارسالها يومياَ من المحافظات الى مختلف الجهات فى الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل