المحتوى الرئيسى

صفقات ترامب في السعودية تعادل أكثر من 5 أمثال مصروفات مصر خلال عام

05/21 20:19

أعلنت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إبرام اتفاقات بين الجانبين تصل قيمتها إلى أكثر من 380 مليار دولار، وفقا لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير، كحصيلة اليوم الأول لزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة التي تستمر ليومين.

وتعادل قيمة الصفقات السعودية الأمريكية خلال يوم أمس، نحو 6.9 تريليون جنيه وهو ما يمثل أكثر من 5 أمثال ونصف مصروفات مصر المستهدفة للسنة المالية المقبلة التي تصل إلى 1.2 تريليون جنيه، ونحو 7 أمثال المصروفات المتوقعة للسنة الحالية والتي تستهدف لها وزارة المالية نحو تريليون جنيه.

وكانت مصر قد اعتمدت على الدعم السعودي بقوة منذ 2013، حيث كانت شريكا رئيسيا في منح ومساعدات تدفقت للبلاد في عام (2013-2014) بقيمة 16.7 مليار دولار.

لكن المنح الخليجية تراجعت خلال السنوات الماضية وتتوقع مصر منحا خلال 2017-2018 بقيمة 1.1 مليار جنيه.

وتظل مصر مع ذلك منافسا قويا في السوق العالمي في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للسعودية، حيث تعتبر المملكة أكبر مستثمر عربي بقيمة تتجاوز 6 مليارات دولار، وفقا لوزارة التجارة والصناعة.

وشملت صفقات أمس بين المملكة والولايات المتحدة أكثر من 30 عقدا في مجالات عدة، وفقا لشبكة "سي إن بي سي عربية" من بينها التسليح، كما أعلن البيت الأبيض في بيان له أن ترامب والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز شاركا في حفل توقيع اتفاق بقيمة 110 مليارات دولار لتعزيز القدرات الدفاعية للسعودية والخليج العربي في مواجهة التهديدات الإيرانية.

كما قالت شركة النفط السعودية أرامكو، إنها وقعت اتفاقات قيمتها 50 مليار دولار مع شركات أمريكية، وأعلنت جنرال إلكتريك أنها توصلت إلى اتفاقات قيمتها 15 مليار دولار تشمل سلعا وخدمات من الشركة نفسها بنحو سبعة مليارات دولار، وفقا لوكالة رويترز

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل