المحتوى الرئيسى

ترامب يدعو الدول المسلمة لمحاربة التطرف وسلمان يعتبر ايران "راس حربة" الارهاب

05/21 20:01

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قادة الدول المسلمة المجتمعين في القمة العربية الاسلامية الاميركية في الرياض الأحد، لتحمل مسؤوليتهم في مواجهة "التطرف الإسلامي" في خطاب يضع ضغطا على المنطقة في مواجهة الجماعات المتشددة ويحث على الوحدة بين الديانات.

ومن جانبه، قال العاهل السعودي الملك سلمان في خطاب ألقاه في افتتاح القمة إن النظام الإيراني يشكل "رأس حربة" الإرهاب العالمي.

ووصف ترامب، الذي أثار جدلا بسبب مساعيه لفرض حظر على دخول مسلمين للولايات المتحدة، الحرب ضد الإرهاب بأنها معركة بين الخير والشر وليست صراعا بين حضارات.

وقال ترامب "إنها معركة بين مجرمين متوحشين يريدون إبادة الحياة البشرية وأناس متحضرين من كل الديانات يريدون حمايتها".

وأضاف "يعني هذا مواجهة صادقة لأزمة التطرف الإسلامي وجماعات الإرهاب الإسلامية التي يلهمها هذا التطرف. ويعني الوقوف معا في وجه قتل المسلمين الأبرياء وقمع النساء واضطهاد اليهود وذبح المسيحيين".

والقى ترامب الخطاب في إطار جهود لفتح صفحة جديدة للعلاقات مع العالم الإسلامي بعد هجومه المتكرر على المسلمين خلال حملته الانتخابية العام الماضي ومحاولة فرض حظر على سفر الكثير منهم إلى الولايات المتحدة.

وقال ترامب "تفشى الإرهاب في العالم. لكن الطريق نحو السلام يبدأ من هنا.. على هذا التراب العريق وفي هذه الأرض المقدسة. لا يمكن لدول الشرق الأوسط أن تنتظر القوة الأمريكية لسحق هذا العدو نيابة عنها".

وقوبل ترامب بحفاوة بالغة من الزعماء العرب الذين نحوا جانبا تصريحات حملته الانتخابية بشأن المسلمين وركزوا على رغبته في كبح جماح نفوذ إيران في المنطقة وهو التزام يعتبرون أن إدارة سلفه باراك أوباما كانت تفتقر إليه.

لكن عبارة "الإرهاب الإسلامي الأصولي" التي تميزت بها تصريحات ترامب من قبل لم ترد في الخطاب.

واتفقت الولايات المتحدة والدول الخليجية العربية الأحد على تنسيق جهودها لمكافحة تمويل الجماعات الإرهابية وهو هدف رئيسي بالنسبة للبيت الأبيض.

واجتمع الرئيس الأمريكي أيضا مع دول مجلس التعاون الخليجي الست في إطار جهوده لمعادلة قوة إيران بقوة عربية على غرار حلف شمال الأطلسي.

وسيؤسس ترامب والزعماء مركزا يهدف للتصدي لقدرة المتشددين الإسلاميين على نشر رسالتهم.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان اكد في خطابه "إن مسؤوليتنا أمام الله ثم أمام شعوبنا والعالم أجمع أن نقف متحدين لمحاربة قوى الشر والتطرف أيا كان مصدرها... النظام الإيراني يشكل رأس حربة الإرهاب العالمي".

وأضاف الملك سلمان في الخطاب الذي بثه التلفزيون أن السعودية لن تتساهل في محاكمة أي شخص يمول الإرهاب.

وقال "لن نتهاون أبدا في محاكمة كل من يمول أو يدعم الإرهاب بأي صورة أو شكل وستطبق أحكام العدالة كاملة عليه".

الى ذلك، اعتبر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في خطابه في القمة، ان النظام الايراني “رأس حربة الارهاب العالمي”، مؤكدا عزم المملكة على القضاء على “كل التنظيمات الارهابية”.

وقال الملك سلمان “النظام الايراني يشكل راس حربة الارهاب العالمي منذ ثورة الخميني وحتى اليوم”، مضيفا “لم نعرف ارهابا وتطرفا حتى اطلت ثورة الخمينية براسها”.

وتتهم السعودية جارتها ايران بالتدخل في شؤون دول المنطقة. لكن طهران تنفي الاتهامات السعودية لها، وتتهم في المقابل الرياض بدعم جماعات إسلامية متطرفة.

وقال سلمان ان “النظام الايراني وحزب الله والحوثيون وداعش والقاعدة متشابهون”، واتهم طهران برفض “مبادرات حسن الجوار التي قدمتها دولنا وبحسن النية واستبدلت ذلك بالاطماع التوسعية والممارسات الاجرامية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى”.

وتابع “لقد ظن النظام في ايران ان صمتنا ضعف وحكمتنا تراجع حتى فاض بنا الكيل من ممارساته”.

واكد الملك السعودي عزم المملكة “القضاء على تنظيم داعش وكل التنظيمات الارهابية ايا كان دينها او مذهبها او فكرها”، مضيفا “ان مسؤوليتنا امام الله ثم امام شعوبنا والعالم أجمع ان نقف متحدين لمحاربة قوى الشر والتطرف ايا كان مصدرها”.

وشدد على ضرورة “العمل على مكافحة الارهاب بكافة صوره واشكاله وتجفيف منابعه ومصادر تمويله”، مشيرا الى ان “الدول العربية والاسلامية التي تجاوزت 55 دولة وعدد سكانها قرابة المليار ونصف المليار تعد شريكا مهما في محاربة قوى التطرف والارهاب”.

وتابع الملك سلمان “الاسلام دين الرحمة والسماحة والتعايش”.

وتعهد قائلا “اننا لا نتهاون ابدا في محاكمة كل من يمول او يدعو الى الارهاب باي صورة”.

قوبل ترامب بحفاوة بالغة من الزعماء العرب أثناء اجتماعات فردية معهم.

وأشاد بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقال له "لقد قمت بعمل هائل في ظل ظروف صعبة".

وتعهد ترامب بزيارة مصر قريبا كما أبدى إعجابه بالحذاء الأسود اللامع الذي كان ينتعله السيسي قائلا له "يعجبني حذاؤك ... ياله من حذاء!"

وتأكيدا على مسألة الصفقات الاقتصادية الأمريكية قال ترامب لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إنهما سيتناقشان بشأن "الكثير من المعدات العسكرية الجميلة.. لأن لا أحد يصنعها مثل الولايات المتحدة".

وفي اجتماع مع عاهل البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أعلن ترامب أن هناك الكثير من القواسم المشتركة بين البلدين وأنه على الرغم من التوتر السابق بينهما "فلن يكون هناك توتر مع هذه الإدارة".

وأشاد الملك بالعلاقات بين البلدين وقال إنها أدت إلى "استقرار كبير في المنطقة ورخاء".

وخلال اجتماع مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أشار ترامب إلى أن الكويت اشترت كميات كبيرة من العتاد العسكري الأمريكي وأشار الأمير إلى ترامب قائلا "أخي".

وهذه هي أول زيارة خارجية لترامب بعد توليه الرئاسة. وتمثل السعودية المحطة الأولى في جولة الرئيس الأمريكي التي تستغرق تسعة أيام في الشرق الأوسط وأوروبا.

يأتي الخطاب في وقت يحاول فيه ترامب التغلب على تداعيات قراره بإقالة مدير مكتب التحقيقات الاتحادي جيمس كومي في التاسع من مايو أيار وسط اتهامات بأن ترامب يحاول وقف تحقيق اتحادي في روابط حملته الانتخابية مع روسيا العام الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل