المحتوى الرئيسى

رؤية الصحف الأمريكية لزيارة ترامب «النادرة» للسعودية

05/21 19:29

قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، إنه يعتقد أن هناك توقعًا كبيرا بأن رحلة الرئيس ترامب للشرق الأوسط ستُحقق العديد من الإنجازات، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

وأكد الوزير أن الغرض من هذه الرحلة هو نقل رسالة مفادها أن أمريكا تعود من جديد إلى دورها كمنظم، وكوسيط لمعالجة التحديات الهائلة القائمة في ذلك الجزء من العالم، ولا سيما التحدي المتمثل في الارهاب العالمى .

وأكدت الصحيفة أن زيارة ترامب للسعودية ثم إلى إسرائيل والفاتيكان، لأنه  يرى أن هذه المحطات وسيلة لتوحيد الـ3 ديانات  «الإسلام واليهودية والكاثوليكية».

وأشارت إلى أن ترامب يخطط للتبشير بالتسامح الديني في السعودية، ودعوة العالم العربي للانضمام إلى الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب والشر في المنطقة، كما يخطط للمشاركة في افتتاح مركز جديد بالرياض لمحاربة التطرف وتعزيز الاعتدال، وكذلك المشاركة في منتدى مع الشباب.

أكدت الشبكة الأمريكية أن مساعدي ترامب يأملون في أن هذه الرحلة ستغير منشتات الصحف الأمريكية حول التحقيقات حول علاقة ترامب بروسيا إلى تغطية نشاط الزيارة التي تستغرق 8 أيام.

ومنح الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسام الملك عبدالعزيز للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهو أرفع وسام فى المملكة العربية السعودية.

في الوقت نفسه، رأت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يسعى من خلال رحلته إلى المملكة العربية السعودية، صباح اليوم السبت، إلى الفرار، ولو لفترة وجيزة، من الفضائح والفوضى التي اجتاحت إدارته.

وذكرت الصحيفة أنه تم استقبال ترامب على السجادة الحمراء في حين لم تلتزم زوجته بوضع الحجاب وبقى شعرها مكشوف، ودقت المدافع فيما حلقت 7 طائرات سعودية في سماء المطار حيث أطلقت لون أحمر والأزرق والأبيض في إشارة إلى علم الولايات المتحدة.

وقال مساعدون لترامب إنه  قضى معظم الرحلة من واشنطن التى استغرقت 12 ساعة و 20 دقيقة في اجتماع مع المساعدين، وتم كتابة خطابه، ولم ينم سوى وقت قليل وفقًا للمتحدث باسم البيت الأبيض.

وذكرت الصحيفة أنه في الرياض، يُنظر إلى ترامب على أنه تغيير منعش من الرئيس باراك أوباما، الذي كان ينظر إليه بالازدراء في أعقاب الاتفاق النووي الإيراني.

في العام الماضي، زار أوباما السعودية لعقد اجتماعات مع الملك سلمان وزعماء الخليج، ولكن الملك لم يلتقيه في المطار، وقام مساعدو أوباما في وقت لاحق بتقليل من هذه الواقعة، لكن وسائل الإعلام رأت أن هذه الواقعة مشكلة.

ورأت الصحيفة أن تم استقبال رحلة  ترامب بحماس عام نادر الحدوث في الرياض، حيث تم وضع  لوحات ضخمة في جميع أنحاء المدينة عليها صورة ترامب والملك سلمان، في حين كانت الأعلام الأمريكية والسعودية ترفرف في الطرق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل