المحتوى الرئيسى

4تك: حلقة خاصة من كوبا

05/19 19:31

يسافر فريق برنامج 4تك للمرة الاولى كوبا ويقدمون حلقة مميزة عن أبرز التقنيات المحلية التي يطورها الكوبيون في مجالات السيارات، صناعة السكر، ولقاح لمكافحة سرطان الرئة.

تأخذنا داليا حيدر في جولة في أحد أقدم مصانع السكر في الريف الكوبي, وتعرفنا على كامل عملية انتاج السكر من حقول قصب السكر الى المرحلة الأخيرة لتعبئة السكر الأبيض للاستهلاك المحلي.فصناعة السكر في كوبا لطالما كانت احدى اهم دعائم الاقتصاد الوطني منذ القرن السابع عشر حتى اليوم. لكن المحطات التاريخية الهامة التي مرت بها البلاد وما تضمنها من حصار اقتصادي خانق, أثرت على هذه الصناعة التي شهدت تراجعا ملحوظا في السنوات الأخيرة.

يزور نسيم رمضان مركز مركز المناعيات الجزيئية في هافانا الذي طور لقاحا لسرطان الرئة يحقن به الأشخاص في مراحلهم المتقدمة من المرض. يعتمد مبدأ عمل هذا اللقاح بالدرجة الأولى على تحفيز جسم المريض لإنتاج أجسام مضادة، والتي لديها القدرة على البحث عن جزيئات "إي جي إف البروتينية" التي تعتبر عوامل نمو الجزئيات السرطانية، وتحديد مستقبلات تلك الجزيئات في خلايا الورم. يلتقي نسيم رجلا تم تشخصيه بسرطان الرئة منذ عشر سنوات ولايزال على قيد الحياة ويتمتع بصحة جيدة نتيجة تلقيه للّقاح.

أما أنيس القديحي يكتشف في هافانا الحرف المهنية التي طورها الكوبيون لصيانة السيارات الكلاسيكية وتجاوز الصعوبات التي فرضها عليهم الحصار الاقتصادي. يزور أنيس منزل أحد الميكانيكيين الذي حول منزله الى ورشة عمل قام من خلالها بصيانة وإعادة تأهيل عشرات السيارات على مدى 20 عاما.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل