المحتوى الرئيسى

السعودية تستضيف القمم الثلاث «العزم يجمعنا»

05/19 13:56

تستضيف عاصمة المملكة العربية السعودية «الرياض» يومي 20 و21 مايو الجاري، خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ثلاث قمم مهمة، بحضور عدد من قادة دول عربية وإسلامية.

من المقرر عقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تركز على إعادة تأكيد الصداقة بين الدولتين وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية بين الرياض وواشنطن، حيث سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات خلال القمة.

سيجتمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي مع ترامب لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة وبناء علاقات تجارية بين أمريكا ودول الخليج.

خلال هذه القمة سيجتمع ترامب مع قادة الدول الإسلامية حول العالم لبحث سبل بناء شراكات أمنية أكثر قوة وفعالية من أجل مكافحة ومنع التهديدات الدولية المتزايدة للإرهاب والتطرف.

ومن المتوقع مشاركة 37 قائدًا و6 من رؤساء حكومات في هذه القمة، التي قال إنها ستركز على ملفات الإرهاب والاقتصاد والشباب، إلى جانب مناقشة سبل التصدي لسياسات إيران، كما سيتم إطلاق مركز دولي لمكافحة الإرهاب في ختام القمة.

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، هربرت ريموند ماكماستر، إن ترامب سيلقي خطاباً "ملهماً ولكن مباشر" أمام قادة الدول الإسلامية، وإن الخطاب سيركز على "الحاجة لمواجهة الأيدولوجية المتطرفة وآمال الرئيس بانتشار رؤية سلمية للإسلام في جميع أنحاء العالم".

دشنت المملكة العربية السعودية، الموقع الإلكتروني للقمة، الذي تم إطلاقه بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية حيث يرتقب مشاركة 55 قائداَ أو ممثلاَ عن دول العالم الإسلامي، بالإضافة إلى ترامب.

وجاء تحت هذا الشعار أنه "في الوقت الذي نجمع العالم لمحاربة التطرف والإرهاب نعمل مع شركائنا في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم الإسلامي على تحسين المستوى المعيشي لأبناء أمتنا وتقوية اقتصاداتنا المشتركة".

كما أطلقت الرياض حساب القمة على تويتر حمل اسم "قمة الرياض‏ @riyadhsummit " وجاء في البروفايل الخاص بالحساب أنه "الحساب الرسمي لنقل وقائع القمة العربية الإسلامية الأمريكية".

خلال الأيام الماضية، وجّه العاهل السعودي، دعوات لعدد من القادة؛ لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل