المحتوى الرئيسى

فتح باب التقدم إلكترونيًا لمنح المبادرة اليابانية بـ 3 مجالات

05/19 13:28

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا من مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات بالوزارة حول الإعلان الثانى لمنح المبادرة المصرية اليابانية للتعليم لعام 2017/2018.

وأشار التقرير إلى فتح باب التقدم إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات www.mohe-casm.edu.eg)) حتى 2 يوليو القادم للحصول على منح دراسية فى مجالات (الدكتوراه، ونظام الاشراف المشترك، والمهمات العلمية لما بعد الدكتوراه) من اليابان.

وتكون مدة الدراسة باليابان على النحو التالى: (البعثة الخارجية للحصول على الدكتوراه (3) سنوات، ونظام الإشراف المشترك (عام) ويمكن المد عام آخر وفقًا للقواعد، والمهمة العلمية (ستة أشهر بحد أقصى عام) وغير قابل للمد، وذلك فى التخصصات العلمية ذات الأولوية لخطة التنمية المستدامة بالدولة وهى: التربية، والعلوم الطبية والتى يقتصر الإيفاد فيها على نظام الإشراف المشترك أو مهمة علمية للتخصصات الإكلينيكية، كما يسمح التقدم للبعثات الخارجية في التخصصات الأكاديمية فقط.

وأضاف التقرير أن شروط التقدم لمنح الحصول على الدكتوراه هى: ألا يزيد السن عن 30 عامًا، وأن يكون المتقدم مدرس مساعد أو باحث مساعد أو معيد بشرط الحصول على درجة الماجستير، وأن يكون حاصلًا على 6 درجات فى اختبار الـ IELTS أو 79 فى اختبار الـ IBT الدولى، وألا يكون سبق له الحصول على منحة أو بعثة مقدمة للدولة.

وفيما يتعلق بشروط التقدم لمنح الإشراف المشترك أوضح التقرير أنه يشترط أن يكون سن المتقدم 35 عامًا فى تاريخ الاعلان، وأن يكون مدرس مساعد أو باحث مساعد، وأن يكون حاصلًا على5.5 درجات فى اختبار الـ IELTS أو 59 فى اختبار الـ IBT الدولى.

وعن منح المهمات العلمية أشار التقرير إلى أنه يشترط أن يكون سن المتقدم 50 عامًا كحد أقصى من تاريخ الإعلان، وأن يكون حاصلًا على الدكتوراه، وأن يحصل على5.5 درجات فى اختبار الـ IELTS أو 59 فى اختبار الـ IBT الدولى، ويتم اعفاء السادة الحاصلين على الدكتوراه من اليابان من تقديم المستوى اللغوى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل