المحتوى الرئيسى

نواب لـ"وزارة الهجرة": نسألك الرحيلا - برلمانى

05/19 13:19

انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب أداء وزارة الهجرة فى التعامل مع الملفات الموكوله إليها، خاصة أنها لا تمتلك رؤية ولا استرتيجية واضحة للتعامل على الرغم من أنه يجب أن تلعب دور هام فى ظل الظرف الراهن من خلال فتح سوق العمل للمواطنين المصريين بالخارج.

طارق الخولى يطالب بإلغاء وزارة الهجرة :"لا يوجد لديها برنامج حقيقى ومازالت تبحث عن اختصاص

فى البداية، قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إن وزارة الهجرة كانت قطاع من قبل وبالتالى فهى وزارة وليدة موضحا أنه من مناقشة اللجنة لموازنة الوزارة اتضح أن الرقم المطلوب أكبر من برنامج الوزارة وأن كل المطروح مجرد وعود كانت موجودة بالعام الماضى ولم يتحقق منها شئ.

وأضاف الخولى، فى تصريح لـ"برلمانى"، وجدنا من يتحدث لنا أثناء مناقشة الموازنة موظفين معينين منذ أسبوعين وشاهدنا حالة ارتباك شديد فى تحديد برنامج الوزارة ومن ثم مطالبتها المالية متابعا لسنا فى حاجة إلى الابقاء على وزارة الهجرة وإما أن تعود قطاع تابع لوزارة الخارجية أو القوى العاملة لأن الوزارة ليس لها أدوات فضلا عن أن الفكر القنصلى التابع للخارجية يملك الادوات للتواصل مع المصريين بالخارج من خلال القنصليات الخارجية.

وتابع أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن وزارة الهجرة ليس لديها برنامج حقيقى ومازالت الوزارة تبحث عن اختصاص لها وإذا كنا نتحدث عن تقشف وترشيد الانفاقات داخل المؤسسات الحكومية فإن وزارة الهجرة يجب أن تكون فى المقدمة لأن ليس لها لزوم.

أحمد على: وزارة الهجرة لا تملك رؤية واستراتيجية واضحة

ومن جانبه قال النائب أحمد على عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إن وزارة الهجرة لا يوجد لديها رؤية واستراتيجية واضحة للتعامل مع اختصاصاتها، موضحا أن لديه العديد من التحفظات على الموازنة العامة الخاصة بالوزارة للعام المالى الجديد2017/2018.

وأضاف على، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الوزارة مخصص لها 18 مليون جنيه فى الموازنة الجديد وتم رصد مبلغ من ضمن تلك الموازنة لتجديد ديوان الوزارة فى العام الحالى فى حين أنه من المقرر أن يتم نقل الوزارة للعاصمة الإدارية الجديدة خلال عام 2018 وبالتالى أن تم تجديد المبنى سنكون أمام تبديد للمال العام وإهداره وهو الأمر الغير مقبول فى ظل الظروف الراهنة والوضع الاقتصادى الذى تشهده الدولة المصرية.

إيهاب غطاطى: "مش حاسين بوزارة الهجرة وموظفين بيقبضوا وخلاص"

وبدوره قال إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب، إن تخصيص 18 مليون جنيه لوزارة الهجرة ضمن الموازنة الجديدة للدولة ليس فى محله، خاصة أن دور الوزارة غائب ولا يوجد نتيجة ملموسة على أرض الواقع عن أدائها، موضحا أنه لابد من وقفه لمجلس النواب تجاه وزارة الهجرة للتحسين من أدائها.

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" برلمانى" أن الوزارة لا تقوم بدورها وفى نفس الوقت لا يمكن إلغاءها لأنها وزارة فى غاية الأهمية والمفروض أنها تقوم بتظيم المهاجرين بالخارج وتعمل على فتح سوق العمل والترويج للعامل المصرى خارجيا حيث أنها تلعب دور حيوى فى هذا الشأن ولكنها لا تقوم به.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل