المحتوى الرئيسى

242 قتيلا وأكثر من 20 ألف إصابة بالكوليرا في اليمن

05/19 12:34

إعلان صنعاء مدينة منكوبة بسبب وباء الكوليرا

جنيف — سبوتنيك. وبحسب التقرير الذي جرى عرضه، اليوم الجمعة، في الأمم المتّحدة في جنيف، فإنّ "انتشار وباء الكوليرا في اليمن أدى إلى وقوع ما مجموعه 21974 إصابة محتملة، في 18 مديرية، منذ 27 نيسان/ أبريل، ووفاه 242 شخصا".

ولفت منسق المنظمة المقيم في اليمن، نافيو زاغاريا، في تصريح للصحافيين عبر الهاتف: "اليومين الأخيرين شهدا تسجيل أكثر من 3000 حالة جديدة، ووفاة 20 شخصاً"، وأضاف أنّ "نسبة الوفاة من المرض تصل إلى 4-5 % نسبة الوفاة، ونسبة 25% من الإصابات تطال الأشخاص فوق 60 سنة".

وحول مواجهة الوباء، قال زاغاريا إن منظمة الصحة العالمية تتعاون مع يونيسيف، وتقوم بإنشاء مراكز معاينة ومعالجة الكوليرا، لافتاً "لدينا 50 مركز حالياً في اليمن، لكن هذه الأرقام غير كافية لمواجهة وباء الكوليرا". وحذر أن "ذروة وباء الكوليرا وصل لنقطة غير مسبوقة خصوصاً بسبب تعطل الخدمات الصحية وغياب المياه النظيفة وانقطاع الكهرباء"، مؤكداً أن المنظمة ستصدر "خطة طوارئ لمواجهة وباء الكوليرا خلال الـ 48 ساعة القادمة".

وتعدّ الكوليرا من الأمراض المعدية، وتنتقل عن طريق بكتيريا تسمى الفيبريو كوليرا من خلال الأشربة والأطعمة الملوّثة ببراز الأشخاص المصابين بهذا المرض. وتؤدّي الكوليرا إلى إصابة المريض بإسهالٍ حادٍ جداً، مما يودي إلى نشاف حاد بجسم الإنسان، ويرتكز علاج الكوليرا على تقديم السّوائل للمريض، بينما تعدّ أهم طرق الوقاية منها هو تعقيم المياه المستخدمة في الشرب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل