المحتوى الرئيسى

المستثمرون السعوديون يعتزمون رفع استثماراتهم في مصر إلى 51 مليار دولار

05/19 11:20

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عددًا من كبار المستثمرين السعوديين، على رأسهم الشيخ صالح كامل، وكل من عبدالرحمن الشربتلى وعبد الاله كعكى، ومحمد البلاع، وفهد العثيم، وحسين بحرى، وحسين شبكشى، وعماد المهيدب، والدكتور عبدالله بن محفوظ، وذلك على هامش الاجتماع السنوى الـ42 للبنك الإسلامى للتنمية بمدينة جدة السعودية.

أكدت الوزيرة، على العلاقات التاريخية والاقتصادية المصرية السعودية، مؤكدة أن قانون الاستثمار الجديد يركز على خمس ركائز رئيسية للإصلاحات لزيادة الاستثمارات في مصر، وهى تحسين بيئة الأعمال، وتقليل البيروقراطية، وتشغيل إلكتروني للخدمة المقدمة للمستثمرين، وتحسين أداء مركز خدمة الاستثمار، ووضع سياسة استثمارية واضحة، وتوفير الضمانات، وتشجيع الاستثمار من خلال الخريطة الاستثمارية، وتعزيز الحوكمة والشفافية، وتوفير الحوافز الاستثمارية لبعض المناطق الجغرافية والقطاعات التنافسية لضمان التنمية المستدامة، مشيرة إلى أنه يتم إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار حاليًا، بالتنسيق مع جميع الوزارات، قبل عرضها على مجلس الوزراء.

ودعت الوزيرة المستثمرين السعوديين إلى الاستثمار في مصر بعدد من المشروعات التنموية الضخمة، ومنها محور تنمية قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة.

ذكرت الوزيرة، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تقوم حاليًا بتعديل حزمة من القوانين والتشريعات العامة التى توفر إطارًا تنظيميًا للمستثمرين.

وأعرب المستثمرون السعوديون عن رغبتهم فى زيادة استثماراتهم فى مصر خلال الفترة المقبلة، لتظل السعودية فى صدارة قائمة الدول العربية المستثمرة فى مصر، حيث يعتزم مجلس الأعمال المصرى السعودى رفع سقف الاستثمارات فى مصر ليصل إلى 51 مليار دولار، من القطاعين الحكومى والخاص السعودى، وذلك من خلال خطة طموحة تعمل على القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية، وضخ استثمارات فى مشروع تنمية قناة السويس، ومشروعات فى مجالات الطاقة والتنمية العقارية.

وأكد الشيخ صالح كامل، أنه يستثمر فى مصر منذ سبعينات القرن الماضى، وأن الاستثمار بها مربح ودعم للعالم العربي والإسلامي، مشيدًا بجهود وزارة الاستثمار والتعاون الدولى فى حل المشكلات التى تواجه المستثمرين.

وقال "كامل":"رسول الله "صلى الله عليه وسلم" أوصانا بأهل مصر خيرًا، لأن لهم نسبًا وصهرًا، وأقرب شعبين فى العالمين العربى والإسلامى هما مصر والسعودية، ومعظم المستثمرين السعوديين من عشاق مصر، وهم يعشقونها عشقًا ندعو الله ألا يشفيهم منه".

Comments

عاجل