المحتوى الرئيسى

من أصول عربية| بالصور.. 10 معلومات عن الوزيرة الإسرائيلية صاحبة "فستان القدس"

05/19 01:56

بالفيديو والصور .. "أشغال" تحول منطقة العزيزية إلى خلية نحل

من أصول عربية| بالصور.. 10 معلومات عن الوزيرة الإسرائيلية صاحبة "فستان القدس"

فوزية الخاطر: إلغاء إجازة الربيع حدث إستثنائي وستعود الأعوام المقبلة

50 يوماً إجازة صيفية للمعلمين

بالفيديو .. الجبير: قمم ترامب بالرياض تاريخية.. وندرس بناء مؤسسة أمنية للتصدي لتحديات المنطقة

أخبار عربية الجمعة 19-05-2017 الساعة 01:44 ص

بعد أن أثارت غضب العرب والمسلمين بارتدائها فستان يحمل صورة مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى خلال مهرجان كان السينمائي، استحوذت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريجيف على اهتمامات المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي.

الوزيرة الإسرائيلية التي قالت إنها لم تكن تحب وهي طفلة أن تنتمي أو تعرف أي شئ عن ثقافة والديها والبلد العربي الذي أتيا منه إلى إسرائيل، تقلدت مناصب عديدة في جيش الاحتلال قبل أن تتولى حقيبة الثقافة والرياضة في حكومة بنيامين نتنياهو.

وبقراءة السيرة الذاتية للوزيرة وعضو الكنيست والعقيد في جيش الاحتلال الإسرائيلي ميري أو "مريم" ريجيف، نجد أنها كانت قريبة من أحداث مهمة في تاريخ المنطقة العربية والعالم.

إليك أهم 10 معلومات عن وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريجيف:

(1) ميري أو "مريم" ريجيف من مواليد 26 مايو 1965 في إسرائيل، وحاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال، وهي من اليهود المهاجرين من المغرب، بحسب السيرة الذاتية الرسمية لها في موقع الكنيست (البرلمان الإسرائيلي). تجيد الإنجليزية والإسبانية فضلاً عن العبرية، وهي متزوجة من مهندس في صناعة الطيران وهي أم لثلاثة أبناء (روعي، ياعيل وميخائيل).

(2) تم تكريمها خلال احتفال الاتحاد العالمي لليهود المغاربة العام الماضي تقديراً لجهودها في خدمة دولة الاحتلال الإسرائيلي، بحسب موقع "حيفا تايمز" في 9 نوفمبر 2016، حيث تحدثت في هذا الاحتفال عن أصولها المغربية ووالدتها مارسيل تسيبوني ووالدها.

وزيرة الثقافة الإسرائيلية خلال حفل الاتحاد العالمي لليهود المغاربة

وقالت في كلمة لها خلال الحفل بمناسبة تكريمها: "قصة والدي هي قصتكم أيضاً.. الرجال الذين هاجروا إلى هنا من دول مختلفة في العالم، وتنازلوا على الثروة والأصدقاء والعائلات ورفضوا التنازل عن حلم الهجرة إلى إسرائيل، كان لديهم تصميم على مساعدة أبناءهم وبناء حياة أفضل من تلك التي كانوا يعيشونها وأن يكون لهم دوراً في تحقيق الحلم الصهيوني. ولم أنسى الحديث الذي دار بيني وبين والدي عندما شرح لي لماذا يجب أن أنضم للجيش وأتعلم وأتطور لكي أكون ما أنا عليه الآن". وقالت: "لم أكن أريد أن أتحدث الأسبانية أو المغربية عندما كنت صغيرة".

(3) تؤمن بزيارة الأضرحة ومقابر الأولياء (اليهود)، حيث قالت في تصريحات لها خلال حفل الاتحاد العالمي لليهود المغاربة: "أزور مقابر الأولياء وأفتخر بذلك" وأؤمن بـ"المزوزا" وهي قطعة مستطيلة الشكل وشفافة بداخلها لفائف وأقوال من التوراة توضع على أبواب الغرف عند اليهود ليتباركوا بها وهم خارجين من المنزل.

(4) انضمت إلى جيش الاحتلال عام 1983 ووصلت إلى رتبة عميد في قوات الاحتياط عام 2022 بعد أن خدمت لمدة 25 عاماً.

(5) وفي عام 2002 تم تعيينها في منصب نائبة المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي وتمت ترقيتها إلى رتبة كولونيل. قبل أن يتم تعيينها منسقة مشاريع الحملات الإعلامية الوطنية في مكتب رئيس الحكومة أريئيل شارون، وذلك كجزء من الاستعدادات لاندلاع حرب العراق.

وزيرة الثقافة الإسرائيلية عندما كانت في منصب المتحدث بإسم جيش الاحتلال

(6) في عام 2004 تم تعيينها المراقبة الرئيسية للصحافة ووسائل الإعلام، وهي الهيئة الرقابية المكلفة بمنع نشر كل ما يضر بأمن الدولة.

(7) مع تعيين داني حالوتس رئيساً للأركان في إسرائيل (رئيس الأركان الـ18) عام 2005، تم تعيينها متحدثة بإسم الجيش في 2 يونيو من نفس العام حتى أغسطس 2007.

تصريحات وزيرة الثقافة الإسرائيلية في موقع حيفا تايمز

(8) كانت المسؤولة خلال فترة عملها كمتحدثة بإسم جيش الاحتلال عن الإستراتيجية والسياسة الإعلامية لإسرائيل في حدثين تاريخيين هما: خطة فك الارتباط وحرب لبنان الثانية (عام 2006).

(9) في 2 نوفمبر 2008 أعلنت عن انضمامها إلى حزب الليكود لخوض الانتخابات البرلمانية، وأصبحت عضواً في الكنيست الإسرائيلي لثلاث دورات متتالية (الكنيست الـ18 والـ19 والـ20) وتولت رئاسة اللجنة الفرعية للمناطق الريفية، وكانت عضواً في لجان "المالية، الخارجية والأمن، الداخلية وشؤون البيئة، واللجنة المشتركة لميزانية الأمن".

وزيرة الثقافة الإسرائيلية وهي شابة على غلاف جريدة معاريف

الفستان الذي أغضب العرب والمسلمين

(10) فازت بجائزة جريدة معاريف للشباب تحت رعاية رئيس الوزراء آنذاك مناحيم بيجن عام 1982.

ميري ريجيف عام 1983 عندما فازت بجايزة جريدة معاريف للشباب

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل