المحتوى الرئيسى

الأوقاف تمنع مكبرات الصوت في رمضان وتحدد درس التراويح بـ10 دقائق

05/18 22:46

قررت وزارة الاوقاف غلق مكبرات الصوت فى صلاة التراويح فى شهر رمضان الكريم لمنع «الشوشرة» وتداخل الأصوات بين المساجد حتى لا يؤثر على تركيز الطلاب فى المذاكرة.

وأكد الشيخ جابر الطايع، ان قرار وقف استخدام مكبرات الصوت الخارجية فى المساجد أثناء صلاة التراويح فى شهر رمضان المقبل «إجراء تنظيمى بحت»  يأتى «منعًا للشوشرة وتداخل الأصوات بين المساجد والزوايا، وحتى لا يؤثر الصوت على تركيز الطلاب أثناء المذاكرة»، وفق ما نقلته وسائل إعلام مصرية.

واشار إلى أن الاعتكاف سيكون فى 3453 مسجدًا، وكذلك تم توفير ساحات لأداء صلاة عيد الفطر.

واشار الى ان الوزارة حددت مواضيع  دروس التراويح هذا العام على مدار الشهر الكريم حول القيم والأخلاق الراقية، مع مراعاة بعض المناسبات المتصلة بالشهر الكريم، على أن تكون  بين 5 و7 دقائق، وبما لا يجاوز عشر دقائق على أى حال، وإذا تجاوزت العشر دقائق، فإنها تعد مخالفة تستوجب المساءلة.

 واضاف ان الوزارة  قررت إتاحة مادة علمية تشمل 28 موضوعًا حول القيم الأخلاقية يقتطف الإمام منها ما يناسب الوقت والدرس المحددين .

وتضمن فهرس الدروس الأخلاقية دروسا بعناوين: «رمضان شهر مكارم الأخلاق»، «الإخلاص» «الرحمة»، «التسامح»، «الصدق» «الأمانة» «العدل»، «التواضع» «الشكر»، «الحياء»، «تحرى الحلال»، «المسارعة إلى الخيرات»، «الوفاء بالعهد»، «التقوى»، «حسن الخلق»، «البر»، «حفظ اللسان»، «الكلم الطيب»، «الإيثار»، «غض البصر»، «سلامة الصدر»، «كظم الغيظ»، «ليلة القدر ليلة الرحمة والمغفرة».

وفى نفس السياق، عبر نشطاء التواصل الاجتماعى عن غضبهم من القرار، وبعض المشاهير أبرزهم ما كتبه لاعب كره القدم أحمد حسن عبر حسابه الشخصى «ما تلغوا التراويح أحسن»، مبررين الأمر بأن مكبرات الصوت أثناء التراويح هى نوع من الروحانيات التى ارتبطت بالمصريين منذ الطفولة.

 وعلى جانب آخر، رأى رجال الدين أن الأصل فى الإسلام عدم استخدام مكبرات صوت ومن الأفضل العودة لذلك، ووصفوها بأنها عبارة عن تقليد حديث فقط.

ومن جانبه، أكد عضو مجمع البحوث الإسلامية الدكتور محمد الشحات الجندى أن القرار الخاص بالأوقاف ليس محرما، ولفت إلى أن الشعائر الدينية كانت تؤدى بالمساجد بدون صوت فى العصر الإسلامى الأول وقد يقول البعض إن المكبرات بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل