المحتوى الرئيسى

فيديو وصور| "سماح" أقصرية حصلت على الدراسات العليا من محو الأمية | الأقصر بلدنا

05/18 22:17

الرئيسيه » بين الناس » فيديو وصور| “سماح” أقصرية حصلت على الدراسات العليا من محو الأمية

سماح حبشي، فتاة أقصرية من أصول سوهاجية، تبلغ من العمر 26 عامًا، عشقت الدراسة والتعلم، رغم إصرار والدها على عدم خروجها من المنزل، إلا أنها واجهت كل العقبات وبدأت مسيرتها التعليمية من فصول هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، وصولًا للجامعة، ومنها إلى الدراسات العليا.

“أهلي وخاصة والدي لم يهتموا بتعليم البنات لأنهم شايفين أن وظيفة البنت في الحياة هي الجواز والخلفة وبس”، هكذا بدأت سماح حديثها لـ”ولاد البلد”، مضيفة: انتقلنا من محافظة سوهاج إلى الأقصر عام 2002، وصدمت أنا وأهلي بأن المعيشة بالمدينة مختلفة قلبًا وقالبًا عن العيش بالقرى، حيث حرية الفتاة في الخروج والتعلم، فوجدت الأغلبية العظمى مهتم بتعليم بناته، ووجدت قريناتي وصلن لمراحل تعليمية متقدمة، بينما  كنت لا أكاد أعرف أكتب أسمى.

وتشير حبشي إلى أن إحدى جاراتها اقترحت عليها أن تبدأ التعلم من خلال فصول هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، لكن والدي رفض في بادئ الأمر وحينما وجد إصراري على التعلم، وافق بعد إلحاح شديد، وبالفعل ذهبت لهيئة محو الأمية، وحصلت على الشهادة التي تعادل المرحلة الابتدائية بمجموع 85%، ومن ثم بدأت بالمرحلة الإعدادية، ثم الثانوية العامة ولكن بالنظام المنزلي، وكان يساعدني بالدراسة أخي الأكبر، الذي أدين له بكل الفضل والتقدير.

وتذكر سماح أنه أثناء دخولها المرحلة الثانوية تخصصت بالشعبة العلمية، ولكن ما لبثت وانتقلت للشعبة الأدبية، وبعد عناء من صعوبة المواد انتهت مرحلة الثانوية العامة بحصولها في الصف الثالث الثانوي على 94%.

وتتابع سماح أنها كانت ترغب في دخول كلية التجارة، ولكن التنسيق والمجموع أرغمها على دخول كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، بجامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا، مستكملة بذلك مسيرتها التعليمية بالدراسات العليا، إضافة إلى عملها كمعلمة لطلبة المرحلتين الابتدائية والإعدادية من أبناء المنطقة التي تقطن فيها بالأقصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل