المحتوى الرئيسى

مجدي صابر: ثورة يناير على هامش الفن.. و«سلسال الدم» أسطورة

05/18 21:00

لم تقف محاولة اغتياله أيام حكم الإخوان بعد هجومه الشديد عليهم عبر مقالاته، عائقًا أمامه لكشف أخطائهم بالجزء الرابع من "سلسال الدم" الذي حقق نجاحًا كبيرًا وشهرة واسعة خلال الفترة الأخيرة، بعد تقديم ثلاث أجزاء ونصف.. إنه السينارست "مجدي صابر".

واستطاع مجدي صابر، أن يحقق رقما قياسيا جديدا في عالم الدراما، بعد وصول عدد حلقات "سلسال الدم" إلى "220"، ليتجاوز مسلسل "ليالى الحلمية" الذى بلغ عدد حلقاته"185" على مدى 6 أجزاء.

وكشف السينارست مجدي صابر، خلال حواره مع "مصر العربية" توقيت عرض الحلقات المتبقية من الجزء الرابع، ووصف العمل بـ"الأسطورة" الذي يحلق في آفاق لم يصل إليها أى مسلسل عربي أو مصري.

وأكد أن هناك قضايا تشغله ويريد الكتابة عنها، وعلى رأسهل الإرهاب في سيناء التي تشغل الرأى العام بصورة كبيرة، وكذلك التهجير.

في البداية.. هل هناك جزء خامس من مسلسل "سلسال الدم"؟

الجزء الرابع لم ينته، ولكن إدارة القناة قررت أن تؤجل عرض 30 حلقة من العمل لشهر أكتوبر القادم، لأن ذلك في صالح العمل أكثر.

لماذا لا يتم عرضه خلال السباق الرمضاني؟

الخريطة الرمضانية مغلقة قبل أن يبدأ الموسم، و"سلسال الدم" من الأساس معروض خارج السباق الرمضاني، وحقق نجاحًا كبيرًا، والجهة المنتجة هى المتحكم الرئيسى فى طريقة العرض سواء كانت خارج أو داخل الموسم الرمضاني.

انتصر الشر على الخير فى جميع الأجزاء والحلقات السابقة.. هل هذه رسالة أساسية في العمل؟

نهائيًا الشر لم يتنصر على الخير، فإذا نظرنا إلى كل الحلقات سنجد أن قوة الاثنين متكافئة، ولكن الجمهور يميل إلى مشاهد الشر أكثر، وفي نهاية الحلقات المتبقية سوف نشاهد انتصار الخير على الشر بصور كثيرة.

نجاح سلسال الدم كان متوقعًا؟

في البداية قدمت العمل بدون التفكير فى أى شىء سوا القصة والقضية التى يتم تناولها خلال الأحداث، فكل ما شغلنى أن أخرج السيناريو بطريقة جيدة للجمهور، فـ"سلسال الدم" يساوي 8 مسلسلات في الأصل، وأعتبره أكثر عمل إرهاقًا بالنسبة لى.

سر نجاح العمل يمكن فى الطابع الصعيدى؟

هناك العديد من القضايا الصعيدة التى تم تناولها فى بعض الأعمال ولم تنجح، ولكن قصة العمل ورؤيته هى العامل الأساسي فى نجاح العمل سواء كان صعيدى أو اجتماعى أو أكشن، و"سلسال الدم" يتناول قضايا المجتمع كله في كل أنحاء مصر.

هل حمل الجزء الرابع إسقاطات سياسية على جماعة الإخوان؟

ليس إسقاط سياسي بالمعنى المعروف، ولكنى ككاتب لا استطيع أن أخفى فترة من التاريخ، فأحداث ثورة 25 يناير إلى 30 يونيو الإخوان كان لهم دور فيها، وهذه الفترة أثرت على مصر وعلى الصعيد بصورة كبيرة، فهو ليس تأريخ لهم بل رصد لقصص بعض المواقف الحقيقة التى وقعت بالفعل.

هل تمثلت جماعة الإخوان في شخصية "صفون ابو اليسر" التى قدمها أحمد بدير؟

صفوت ابو اليسر يرمز لتيار الانتهازية الدينة التى ألحقت السياسة بالدين، وكشف عن كل من أعلتى تيارًا دينًا وحاول من خلاله تحقيق مصالح شخصية لكى يخدع بها البسطاء من الجمهور.

ألم تتخوف من تهديات الإخوان لك بعد مشاهدة حلقات الجزء الرابع؟

كل ما تم تقديمه فى العمل حقيقة، وعبارة عن رصد لكل الجماعات الدينة التي استخدمت الدين لخدمة مواقفها السياسية، وأنا لم أتخوف من شىء، لأننى لا أقدم شىء خاطئ.

لكنك تعرضت للاغتيال أيام حكم الإخوان بسبب مقالاتك المهاجمة لهم؟

تعرضى للاغتيال خلال هذه الفترة جعلنى أقوى من البداية، لأننى أقتنعت أننى أسير على الطريق الصحيح، فدوري إتجاه الوطن كشف خبايا هذه الجماعة للرأى العام لكى يعرف إلى أى مدى تم خداعهم باسم الدين.

هل تناولت ثورة 25 يناير ضمن أحداث العمل بشكل كافٍ؟

العمل ليس لتأريخ الثورة، أو خاص بها، ولكن تناولى لها كنوع من الإثبات التاريخى لهذه الفترة فقط، ولم أتطرق إلى تفاصيلها بصورة كبيرة.

هل الأعمال الأخرى التى تناولت الثورة كانت وافيه فيما قدمته؟

لا يوجد عمل درامى أو سينمائي تناول ثورة 25 يناير بشكل جيد، كلها مشاهد هامشية، وحتى الآن لم أجد مسلسل تكلم عن الثورة بشكل مُلم.

ترى أن "سلسال الدم" إن تم عرضه خلال السباق الرمضاني كان سيحصل على مشاهدات أعلى؟

بدون مبالغة فى الكلام الحلقة الواحدة فى "سلسال الدم" كان يشاهدها 90 مليون شخص، وهناك الآف الأعمال التى لم تحصل على ربع هذه المشاهدة، فسلسال الدم يحلق فى آفاق لم يصل إليها أى مسلسل عربى أو مصري فى التاريخ، وفى النهاية هو مسلسل "أسطورة".

ولما لم تكتف بجزء أو اثنين من "سلسال الدم"؟

كنت أنوى تقديم أجزاء منه، ولكنى لم أحدد العدد، ولكنى وجدت أن قصة العمل تتحمل أن تتعدد أجزائه بدرجة كبيرة، فلهذا قدمت أربعة أجزاء من العمل.

السياسة كانت البطل الأساسي فى الجزء الرابع؟

الفترة الزمنية التى أتناولها فى الجزء الرابع أحداثها تغلب عليها الطابع السياسي، وكان لابد من تواجدها لكى يسير العمل بشكل متصل، بأن لا يكون منفصل عن الأجزاء التى عرضت قبل سابق.

من من النجوم لفت انتباهك بشكل كبير ولم تتوقع أن يكون على هذا المستوى؟

رامى وحيد فى دور "فراج" أثبت أنه نجم بكل المقاييس، سواء فى الجزء الثالث أو الرابع.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل