المحتوى الرئيسى

ليفاندوفسكي وأوباميانغ – أرقام قياسية وصرع "مدفع القناص"

05/18 19:09

يختتم الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) موسمه الحالي السبت (20 مايو/ أيار)، وقد حسم بايرن البطولة للعام الخامس على التوالي، ويكافح هامبورغ أيضا للبقاء في الدوري للمرة الثالثة في آخر أربعة مواسم، علما بأنه الفريق الوحيد الذي لم يهبط من البوندسليغا، منذ نشأة البطولة عام 1963. وعلى نفس المنوال يبقى الصراع على لقب هداف البطولة حاميا بين ماكينة الأهداف البولندية روبيرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن، ومنافسه بيير-امريك أوباميانغ، مهاجم دورتموند.

كلادويو بيزارو هو أفضل هداف أجنبي في تاريخ الدوري الألماني عبر 53 عاما، كما أنه يحتل المرتبة الخامسة بين هدافي البطولة عموما، وهو صاحب أكبر عدد من الأهداف بين اللاعبين الحاليين. ورغم ذلك لم يفز قط بلقب هداف الدوري. (27.08.2016)

يعتبر أوباميانغ وليفاندوفسكي نجمين عملاقين داخل البوندسليغا، فهما يتنافسان بقوة على لقب أفضل هدافي الموسم. نجم البايرن متقدم بفارق هدف واحد على غريمه بدورتموند، غير أن هذه نتيجة قابلة للتغيير في أي لحظة. (01.03.2016)

في الموسم الماضي ظل أوباميانغ يتنافس مع ليفاندوفسكي على اللقب حتى المراحل الأخيرة أيضا ليحسم "ليفا" اللقب في النهاية، بفارق واضح حيث سجل 30 هدفا، بينما سجل أوباميانغ 25 هدفا. أما الموسم الحالي، فقد سجل ليفاندوفسكي 30 هدفا، وأوباميانغ 29 هدفا. ولقاء بايرن على أرضه مع فرايبورغ في ختام البطولة يمثل دفعة للنجم البولندي لتحقيق اللقب، كما أن لعب دورتموند على أرضه السبت أيضا أمام بريمن حافز لأوباميانغ، ليتساوى معه على الأقل. ويقول غونزالرو كاسترو زميل أوباميانغ "طبعا يريد (أوبامينانغ) الحصول على مدفع القناص. ليفاندوفسكي خطفه العام الماضي وهذه المرة أومبيانغ متعطش ليأخذه معه إلى بيته."

مدفع القناص هو الجائزة التي تسلمها مجلة كيكر الرياضية الشهيرة لهداف الدوري الألماني. وهو عبارة مدفع صغير من الحديد المصبوب يبلغ وزنه حاليا حوالي ثلاثة كليوغرامات، وموضوع على قاعدة صغيرة من الخشب.

ليفاندوفسكي يحمل مدفع القناص عام 2014 وهو بزي دورتموند. وقد فاز به أيضا العام الماضي ولكن بقميص بايرن

أرقام قياسية تنتظر "ليفا" وأوباميانغ

الصراع بين الاثنين على لقب الهداف بدأ مبكرا، منذ الجولة الأولى للمسابقة هذا الموسم، حيث سجل ليفاندوفسكي "هاتريك"، ثلاثة أهداف، في مرمى فيردر بريمن، في المباراة التي انتهت بفوز بايرن 6- صفر. ثم رد أوباميانغ بثنائية في مرمى ماينز. ومع مرور الوقت دخل على الخط أنطوني موديست مهاجم كولونيا، لكنه في المراحل الأخيرة توقف عند 25 هدفا، ومن الصعب أن يلحق بهما في الجولة الأخيرة يوم السبت القادم. ويقول أولي هونيس، رئيس بايرن ميونيخ، عن الصراع بين "ليفا" و"أوبا": "عندما يسجل أوباميانغ هدفين تنطلق أعلى درجات الإنذار عند ليفاندوفسكي"، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

إذا نجح ليفاندوفسكي في حسم لقب الهداف لصالحه فسيكون أول لاعب أجنبي يفوز بمدفع القناص ثلاثة مرات. ويمكن للإثنين أن يصبحا أول ثنائي يسجلان أكثر من 30 هدفا في موسم واحد منذ أكثر من 40 عاما.

الفرنسي أنطوني موديست مهاجم كولونيا دخل في المنافسة مع أوباميانغ وليفاندوفسكي لكنه الآن بعيدا عن منافستهما

وإذا سجل ليفاندوفسكي هدفين على الأقل يوم السبت، فإنه سيكسر رقما صامدا منذ نحو 45 عاما، باسم الأسطورة غيرد مولر، الذي سجل عام 1972 هدفين على الأقل في 12 مباراة.

 أما إذا نجح أوباميانغ في حسم اللقب لصالحه فسيكون أول لاعب من الغابون يصبح هدافا للدوري الألماني وثاني لاعب من إفريقيا بعد الغاني أنطوني أبواه، الذي فاز باللقب عامي 1993 و 1994، عندما كان محترفا في صفوف آينتراخت فرانكفورت.

غيرد مولر هو أفضل هداف في تاريخ الكرة الألمانية وفي فريق بايرن ميونيخ. مولر الملقب بـ "هداف الأمة" سجل 525 هدفا لصالح بايرن ميونيخ وتوج سبع مرات بلقب أفضل هداف في الدوري الألماني .

كارل هاينز رومينيغه رئيس مجلس إدارة بايرن ميونيخ حاليا، لا يزال يعتبر لحد الآن ثاني أفضل هداف في تاريخ فريق بايرن ميونيخ ب 218 هدفا. المهاجم الصلب الذي اشتهر بضرباته الرأسية القوية سجل 162 إصابة في الدوري الألماني و25 مرة في كأس ألمانيا و31 مرة في الدوري الأوروبي.

لعب رونالد فولفارت لفريق بايرن ميونيخ بين 1984ـ1993 وبلغ رصيده من الأهداف مع الفريق البافاري 155 هدفا. وبذلك فإنه يأتي في المركز الثالث في قائمة أفضل الهدافين بنادي بايرن ميونيخ. وبالرغم من تتويج فولفارت مرتين بلقب أفضل هداف في الدوري الألماني إلا أنه لم يترك بصمة قوية مع المنتخب الألماني الذي لعب له مبارتين فقط.

ديتر هونيس كان معروفا بضرباته الرأسية القوية والمركزة وبلياقته البدنية العالية. لعب ديتر هونيس 224 مباراة بقميص الفريق البافاري وسجل 145هدفا، ليؤرخ اسمه كرابع أفضل هداف في تاريخ بايرن ميونيخ.

توماس مولر يعتبر أفضل هداف حاليا في فريق بايرن ميونيخ ويحمل في جعبته 142 هدفا. توماس مولر البالغ من العمر 27 عاما يسير على خطى سلفه غيرد مولر. في الوقت الراهن يحتل المركز الخامس في ترتيب الهدافين التاريخين لبايرن ميونيخ. وأمام المهاجم البافاري المزيد من الوقت لإضافة أهداف أخرى لرصيده، علما أنه لا يزال في قمة عطائه.

ترك البرازيلي جيوفاني إلبر بصمة واضحة في فريق بايرن ميونيخ الذي لعب له بين أعوام 1997ـ2003. وكان جيوفاني يعتبر في ذلك الوقت واحد من أبرز المهاجمين ليس في ألمانيا حسب بل وعلى مستوى العالم أيضا. سجل المهاجم البرازيلي 139 هدفا بقميص بايرن ميونيخ ليصبح أفضل هداف أجنبي في تاريخ النادي البافاري.

يحتل البيروفي كلاوديو بيزارو المركز السابع في قائمة أفضل الهدافين في تاريخ بايرن ميونيخ. اللاعب الحالي لفريق فيردر بريمن سجل بألوان بايرن ميونيخ 125 هدفا. بينها 87 في مباريات البوندسليغا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل