المحتوى الرئيسى

القلل القناوي ..ثلاجة الغلابة في زمن الغلاء

05/18 18:46

بالفيديو والصور .. "أشغال" تحول منطقة العزيزية إلى خلية نحل

فوزية الخاطر: إلغاء إجازة الربيع حدث إستثنائي وستعود الأعوام المقبلة

50 يوماً إجازة صيفية للمعلمين

بالفيديو .. الجبير: رؤية إدارة ترامب تتفق مع الرياض في القضاء على الإرهاب والتصدي لإيران

"الشرق" تواجه مسؤولي التعليم بانتقادات الطلاب حول إجراء الاختبارات في رمضان

منوعات الخميس 18-05-2017 الساعة 06:31 م

في عصر التقدم التكنولوجي الهائل الذى جعل من الراحة شعارا للناس يظل هناك كثير من البسطاء الذين لا يعرفون من تلك الوسائل سوى اسمها المطبوع على منتجات تظهر على شاشات التلفاز أو يرونها في المتاجر المزدحمة بالجهزة الالكترونية وشاشات البلازما والثلاجات الفخمة التي بمجرد الضغط على زر تنهمر منها المياه المثلجة وزر آخر يجلب الماء الساخن.. لكن ثلاجة الغلابة من نوع آخر صنعه المصريون منذ مئات السنين من الفخار وهى صناعة اشتهرت بها محافظة قنا بصعيد مصر وخرجت منها القلل القناوي، وهى قنينة الماء المصنوعة من الفخار كتراث مصرى أصيل تتمسك به كثير من المناطق فى مصر إلى الآن، اتخذ من الطمى وماء النيل وسيلة بسيطة لصنعها، كما عبرت عن الملامح المصرية وارتبطت بحضارة وادى النيل، وعبرت عن احتياج السكان للفخار في طهي الطعام وحفظ المياه بل عاش جزء أساسي من مفردات الحياة لسنوات طويلة..

صناعة الفخار واحدة من أهم وأقدم الصناعات، التى ظلت محافظة قنا محتفظة بها أو من أقدم الفنون التى ظهرت فى العصور القديمة، وهى حرفة تعتمد على الطبيعة المحيطة التى توفر مواد صناعة الفخّار، فالمادة الخام المستخدمة فى هذه الصناعة منتشرة فى الجبال المصرية بكثرة، خاصة فى جبال جنوب مصر. وتستخدم مادة الفخّار فى صناعة أشكال وأنواع وأحجام مختلفة من الأوانى أو الأوعية، مثل: الزير والجرّة والبكلة والقلّة والزهرية والفازة والمرقسية والطاجن والزعافة والأبريق وغيرها من الأوعية الأخرى التى يُبدع فى صناعتها الحرفيون

المصريون، ومن مميزاتها رخص أسعارها وأشكالها البديعة البسيطة.

ظلت القلل المملوءة بالماء المطعم برائحة الزهر امام المحلات خاصة المناطق الشعبية. وتعتبر أهم ما يميز الشرفات المصرية حتى ظهرت الثلاجات، فى كثير من البيوت فى المناطق الغنية والفقيرة على حد سواء توضع القلل فى مكان قريب الى الهواء على طرف النافذة فتكتسب برودة تفوق التي تنبعث من أعتى المبردات.. وفي الموروث الشعبـي سماها المصريون “المليحة” وفى أمثالهم أن الضيف الثقيل “تكسر وراءه قلة” احتفاء برحيله. القلل تصنف من أقدم العادات والطبائع المصرية، حيث اعتاد المصريون شرب المياه منها فى الصيف حيث الحر الشديد وخاصة فى القرى والمدن الصغيرة.

القلة القناوي تغنى بها الملحن الراحل سيد درويش على لحن بديع خيري "مليحة قوي القلل القناوي..رخيصة قوي القلل القناوي.. قرب حدانا وخد قلتين.. خسارة قرشك وحياة ولادك.. ع اللى ماهواش من طين بلادك" ولم يكن سيد درويش هو الوحيد الذى غنى لـ “القلل” حيث غنـى لها الشيخ إمام “البحر بيضحك ليه وأنا نازلة ادلع أملا القلل” وغنى الشيخ إمام أيضاً “سايس حصانك” والتى كانت تروى لنا كيفية تبخير “القلة” — أحد الطقوس والعادات الشعبية — ليكتسب الماء نكهة مميزة ومذاقا خاصا. والقلة كانت من أساسيات جهاز العروس، وكان العريس يشترى فى الخطوبة" قلة الحرملة" ورغم ان شكلها تغير لكنها ظلت تراثا لا ينتهى ولا يسقط بمرور الزمن.

فكره التبريد تتوقف على تبخر المياه التى تتسرب من مسامات جسم القلة، وصناعتها تمر بعدة مراحل، حيث يتم إعداد الطين ووضعه فى أحواض كبيرة، ثم تصب عليه المياه ويترك لمدة ساعتين تقريبًا وبعدها يتم خلطه واستخراج الشوائب منه ثم يصفى ويترك حتى يتماسك، لتأتى مرحلة الدولاب (العجلة) وذلك بوضع الطين فى دولاب دوار كان يتم تحريكه قديمًا بواسطة اليد أو القدمين، أما حديثــًا فيتم تحريكه بالكهرباء، ويبدأ فى تشكيل القطعة من أسفل إلى أعلى مع استمرار الدوران لتوضع أخيرًا بالفرن المخصص لذلك، إلى أن يتم الانتهاء من الشكل المطلوب، وكثيرًا ما يبدع صانع القلة فى زخرفتها وتزيينها برسوم نباتية، وحيوانية، وأشكال هندسية وكتابة حكم وأدعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل