المحتوى الرئيسى

شهر يفصلنا عن جائزة «المبتكر» العالمية.. والمصري «حسنين» ينتظر تصويت الجمهور

05/18 18:20

في إطار سعيه المستمر لتحفيز المخترعين على إفادة البشرية بمزيد من الابتكارات والتي من شأنها إنقاذ حيواتهم وتوفير سبل عدة للراحة والتطور ينظم مكتب براءة الاختراع الأوروبي (EPO)جائزة "المبتكر" بشكل سنوي.

وحرصا على نزاهة الجائزة تختار لجنة دولية الفائزين في فئات: "الدول غير الأوروبية"، "الصناعة"، "البحث''، "المقاولات الصغرى و المتوسطة" وفئة "الأعمال التي استمرت لعمر كامل"، فيما يختار جائزة الجمهور مرتادو الإنترنت وذلك بالتصويت على المبتكر المفضل من بين المبتكرين المرشحين.

ويتنافس على جائزة الجمهور نسخة العام 2017 خمسة عشر مبتكرا من ثلاث عشرة دولة هم: مصر، المغرب، سويسرا، النمسا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، بلجيكا، هولندا، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

حيث ينافس الجراح المصري الأمريكي "وليد حسنين" في فئة "الدول غير الأوروبية" بابتكاره تقنية قادرة على إبقاء أعضاء المتبرعين على قيد الحياة وهي خارج الجسم من خلال توفير مناخ مشابه لمناخ الجسم البشري، الأمر القادر على إبقاء القلب والرئة والكبد والكلى يؤدون وظائفهم بطبيعية خارج الجسم لأكثر من يوم واحد، فاتحا أفاقا وآمالا جديدة في مجال زراعة الأعضاء. وينافسه على اللقب البروفيسور المغربي "عدنان رمال" الذي طور خليطا طبيعياً باستطاعته تقوية فاعلية المضادات الحيوية وذلك بفضل الزيوت الأساسية الطبيعية. كما ينافس في هذه الفئة فريق جيمس ج.فوجيموتو (و.م.أ) الأمريكي الألماني، والذي طور تقنية في علم البصريات ستمكن الأطباء من التشخيص المبكر دون الحاجة للتدخل الجراحي في أمراض العين وبعض التخصصات.

الجمهور إذن مدعو للتصويت على مرشحه المفضل من بين المرشحين الخمسة عشر النهائيين، والذين يوجد من بينهم الجراح المصري وليد حسنين، مبتكر تقنية (OCS) للحفاظ على الأعضاء في حالتها الطبيعية خارج الجسم. ويمكن للجمهور التصويت عبر الأنترنت حتى 11 يونيو عبر الموقع الرسمي لمكتب براءة الاختراع الأوروبي www.epo.org/vote ،

وعبر الصفحة الرسمية للمكتب على موقع فيسبوك www.facebook.com/europeanpatentoffice .

ويمكن لكل شخص أن يصوت مرات متعددة بمعدل تصويت واحد كل 24 ساعة، بالموازاة مع ذلك، سيتم تنظيم سحب لفائدة الجمهور المصوت حيث سيمكن هذا السحب من الفوز بجهاز إلكتروني ذا جودة عالية وأصلية.

هذا وسيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة المبتكر الأوروبي 2017 يوم 15 يونيو خلال حفل كبير سينظم بمدينة البندقية بإيطاليا، وسيتم نقله على الهواء مباشرة عبر قناة Innovation TV وعبر الصفحة الرسمية للفيسبوك الخاصة مكتب براءة الاختراع الأوروبي.

و عن باقي فئات المنافسة:

وفي فئة الصناعة، ابتكر سويدي تقنية جديدة لظغط الملفات الصوتية، وهي التقنية التي أصبحت مستعملة في كافة أجهزتنا من حواسيب وتلفزات و هواتف. وينافسه فريق إيطالي ابتكر علاجاً لأمراض الكلى المزمنة من شأنه تفادي غسيل الكلي المستمر. كما ينافس هولندي ونمساوي من أجل ابتكارهما طريقة معلوماتية للتحليل الدموي سريعة ومضمونة للكشف على الملاريا.

أما في فئة البحث، فينافس عالم هندسة وراثية هولندي الألماني وذلك لتطويره أعضاءَ بشرية صناعية ستمكنه من تجريب الأدوية مخبرياً خارج جسد الأنسان بدون أي مخاطر. وينافسه عالم مناعة فرنسي طور أول عقار ضد مرض المناعة الذاتي المسمى الذئبة الحمامية. كما ينافسهما في هذه الفئة أيضا فريق أوروبي مكون من فرنسيَّين وإسباني وألماني وبلجيكي اخترعوا إشارات تمكّن من تعديل وتمديد الطيف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل