المحتوى الرئيسى

أنتي بالاكا.. مليشيا تقتل المسلمين بأفريقيا الوسطى

05/18 17:16

"أنتي بالاكا".. مليشيا مسيحية مسلحة في جمهورية أفريقيا الوسطى، تخوض منذ العام 2013 حربا شرسة على المسلمين الذين تعرضوا لما وصفته منظمات حقوقية بأنه تطهير عرقي.  

تأسست مليشيا "أنتي بالاكا" عام 2009 من طرف قرويين مسيحيين ضد "العصابات المسلحة" من اللصوص وقطاع الطرق الذين كانوا ينشطون في شمال وغرب جمهورية أفريقيا الوسطى، وظهرت عام 2013 مناصرة للرئيس بوزيزيه الذي أطاحت به حركة "سيليكا" التي تأسست عام 2012.

ففي مارس/آذار 2013 ازداد التوتر بين المسلمين والمسيحيين بعد سيطرة حركة سيليكا على السلطة عقب الإطاحة بالرئيس بوزيزيه، لتدخل البلاد في أسوأ أزمة تواجهها منذ استقلالها عام 1960، ترجمت إلى مجازر جماعية.

وأجبِر زعماء حركة سيليكا -التي تشكلت في أغلبها من المسلمين- على الاستقالة في ظل ضغوط دولية في يناير/كانون الثاني 2014.

واتهم الرئيس السابق ميشال جوتوديا (2013-2014) سلفه بوزيزيه بتمويل "أنتي بالاكا"، وقال عام 2013 "أنا أعرف الكثير من الأشخاص الذين كانوا يذهبون إلى البنك لسحب مبالغ ضخمة من المال أرسلت لهم من جانب بوزيزيه من فرنسا، لشراء السواطير وغيرها من الأسلحة لصالح تنظيم أنتي بالاكا".

وفي حينها هدد وزير السياحة السابق أباكار سابون بأنه "ما لم تتوقف فرنسا عن دعم مليشيا أنتي بالاكا فسيشنون تمردا ضد الفرنسيين، ويقسّمون أفريقيا الوسطى إلى شمال مسلم وجنوب مسيحي".

وأعلنت مليشيا "أنتي بالاكا" في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 أنها ستلقي سلاحها وتنخرط في العمل السياسي، وكان ذلك خلال اجتماع عقدته في العاصمة بانغي.

باتريس إدوارد نغيسونا هو المنسق السياسي لمليشيا أنتي بالاكا، وجناحها السياسي هو "الجبهة الشعبية لأفريقيا الوسطى".

مارست مليشيا "أنتي بالاكا" عمليات قتل وصفت بالوحشية ضد المدنيين المسلمين، وتضمنت جرائم حرق الجثث وبتر الأعضاء وتدمير المساجد وتهجير أعداد كبيرة من السكان المسلمين.

ومنذ استقالة الرئيس السابق ميشال جوتوديا في يناير/كانون الثاني 2014، قتلت هذه المليشيا مئات المسلمين في العاصمة بانغي وخارجها، مما أجبر عشرات الآلاف من الساكنة المسلمة على الفرار إلى دول الجوار.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل