المحتوى الرئيسى

العثور على كتلة حجرية للملك ''نختنبو الثاني'' بسوهاج

05/18 15:17

القاهرة ـ (أ ش أ):

عثرت لجنة أثرية من منطقة تفتيش آثار البلينا بمدينة أبيدوس بمحافظة سوهاج، على كتلة حجرية تحمل نقشي خرطوشين للملك "نختنبو الثاني"، ثالث ملوك الأسرة الثلاثين، أثناء معاينتها لأحد المنازل القديمة بمنطقة بني منصور، بعد قيام أصحابه بأعمال حفر خلسة داخله، وألقت شرطة السياحة والآثار القبض على الجناة.

وقال هاني أبوالعزم، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، في بيان صحفي، اليوم الخميس، إن الكتلة المكتشفة ربما تمثل جزءا من مقصورة ملكية خاصة بالملك تختنبو الثاني، أو امتداد جدار لمعبد بناه الملك، المعروف بنشاطه الواسع في أبيدوس، وهو ما ستحدده أعمال الحفائر بالموقع، والتي ستبدأ فور إنهاء إجراءات نزع الملكية من قبل وزارة الآثار.

بدوره، قال أشرف عكاشة، مدير عام منطقة آثار أبيدوس ورئيس اللجنة الأثرية، إن الكتلة المكتشفة تبلغ أبعادها حوالي 140سم 40X سم، وإن كثرة المياه الجوفية بالمنزل، حالت دون تحديد هل الكتلة هي جزء من مقصورة، أم امتداد جدار يمثل جزءًا من معبد، وإن كان من المرجح أنها تخص مقصورة شيدها الملك نختنبو الثاني للإله أوزير.

وأضاف أن اللجنة الأثرية عاينت المنزل في حضور قوة من شرطة السياحة والآثار، وتبين أنه منزل قديم مبني من الطوب اللبن، مكون من طابقين، وبه باب يفتح من الناحية الشمالية، وقريب من الأرض الزراعية.

وكشفت اللجنة عن وجود حفر غير منتظم الشكل، يقع على يمين الداخل يصل عمقه 4 أمتار، وفي نهايته ظهرت الكتلة الحجرية، ووضع المنزل تحت الحراسة المشددة، لحين بدء أعمال الحفائر الأثرية به.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل